روسيا والصليب الأحمر يطالبان "بهدنة إنسانية" في اليمن

دعت روسيا والصليب الأحمر إلى هدنة عسكرية في اليمن للسماح بإرسال مساعدات إنسانية وإجلاء مدنيين بعد مرور عشرة أيام على بدء ضربات جوية تقودها السعودية وقتال حصد أرواح مئات الأشخاص

روسيا والصليب الأحمر يطالبان

دعت روسيا والصليب الأحمر إلى هدنة عسكرية في اليمن للسماح بإرسال مساعدات إنسانية وإجلاء مدنيين بعد مرور عشرة أيام على بدء ضربات جوية تقودها السعودية وقتال حصد أرواح مئات الأشخاص.

ووزعت روسيا أمس مشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو إلى تعليق الضربات الجوية للسماح بإجلاء المدنيين الأجانب والدبلوماسيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون تعطيل.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف فوري للعمليات القتالية لإرسال مساعدات طبية وقالت إن ثلاث شحنات أرسلتها لا تزال ممنوعة من الدخول.

وقالت اللجنة في بيان "يجب فتح كل الطرق البرية والجوية والبحرية دون إبطاء لمدة 24 ساعة على الأقل للمساعدة في الوصول إلى الأشخاص المحتاجين بعد أكثر من أسبوع من الضربات الجوية المكثفة والقتال البري الشرس في أنحاء البلاد."

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 500 شخص قتلوا في الأسبوعين الماضيين في اليمن بالإضافة إلى نحو 1700 مصاب. ويقول سكان في عدن إن أجزاء من المدينة الجنوبية الساحلية تعاني انقطاعا في إمدادات المياه والكهرباء منذ يومين. ولا توجد أي دلالة على توقف القتال.

وقال سكان من عدن إن سفنا من التحالف الذي تقوده السعودية قصفت قوات الحوثي التي سيطرت على أحياء قريبة من وسط المدينة رغم حملة الرياض العسكرية لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وتمكن الموالون لهادي من طرد الحوثيين وحلفائهم من حي كريتر بوسط عدن يوم الجمعة . ويمثل ذلك انتصارا نادرا بعد أسبوع من المكاسب التي حققها الحوثيون الذين يدعمهم جنود موالون للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وأنزلت مقاتلات من التحالف الذي تقوده السعودية أسلحة في عدن لليوم الثاني لدعم المقاتلين الموالين لهادي الذي غادر اليمن قبل عشرة أيام وتابع من السعودية تقدم الحوثيين نحو أخر معقل كبير لأنصاره.

وذكر متحدث عسكري باسم التحالف أن التحالف يقدم دعما لوجستيا كبيرا لمقاتلي هادي. ورفض تأكيد أو نفي الأنباء التي أفادت بأن قوات خاصة سعودية تعمل في عدن.

التعليقات