عدن: الوضع الإنساني "كارثي" لا يحتمل؛ والمعارك مستمرة

​أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة "أطباء بلا حدود” اليوم، الثلاثاء، أن الوضع الإنساني "كارثي" في مدينة عدن حيث تستمر المواجهات بشكل يومي بين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني هادي عبد ربه منصور.

عدن: الوضع الإنساني

حوثيون ينتشرون في عدن في 5 نيسان

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة 'أطباء بلا حدود” اليوم، الثلاثاء، أن الوضع الإنساني 'كارثي' في مدينة عدن حيث تستمر المواجهات بشكل يومي بين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني هادي عبد ربه منصور.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة الدولية للصليب في صنعاء ماري كلير فغالي لـ”فرانس برس” إن 'الوضع الإنساني في اليمن صعب جدا، لاسيما أن البلاد تستورد 90% من احتياجاتها الغذائية وأن الطرق البحرية والجوية والأرضية مقطوعة'.

ويشن تحالف عربي بقيادة السعودية منذ 26 الشهر الماضي غارات مكثفة على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

وقتل 540 شخصا على الأقل وأصيب 1700 بجروح في اليمن منذ 19 آذار )مارس( وفق حصيلة أعلنتها منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء.

وأكدت فغالي أن الحرب تؤثر بشكل كبير على البنى التحتية لاسيما شبكات المياه الشحيحة أصلا في صنعاء. وقالت إن 'الوضع الإنساني في عدن كارثي في أقل تقدير' مشيرة إلى أن 'الجثث لا تزال ممددة في الشوارع' فيما 'يتعرض العاملون في الهلال الأحمر للقنص عند محاولتهم انتشالها'.

وبحسب المتحدثة، فإن الحرب في عدن البالغ عدد سكانها نحو 800 ألف نسمة، 'أصبحت في كل شارع وكل زاوية وكثيرون لا يستطيعون الهرب (فيما) يتفاقم نقص الغذاء والماء والكهرباء'.

واعتبرت أن 'الوضع الأخطر هو في المجال الصحي إذ نفدت اللوازم الطبية والجراحية كما لا توجد الخبرات المطلوبة للتعامل مع الإصابات'.

وفي هذا السياق، أوقعت الاشتباكات في الجنوب خصوصا منذ الأحد الفائت 159 قتيلا بينهم 63 في عدن.

أما منظمة الصحة العالمية في جنيف، فقد أعلنت اليوم، الثلاثاء، من جهتها أن 540 شخصا قتلوا وأصيب 1700 آخرون بجروح في اليمن منذ 19 الشهر الماضي. وبدورها، أكدت اليونيسف أن الحرب أسفرت عن نزوح أكثر من 100 ألف شخص.

وما زالت سفينة على متنها فريقان جراحيان تابعان للصليب الأحمر ولمنظمة أطباء بلا حدود تنتظر الإذن للوصول إلى اليمن من جيبوتي.

كما ينتظر الصليب الأحمر وصول 48 طنا من اللوازم والمعدات الطبية على متن طائرتين من الأردن وجنيف إلى صنعاء.

وأشارت فغالي إلى تحميل طائرة أولى الثلاثاء 16 طنا من المساعدات الطبية في عمان يفترض أن تصل إلى صنعاء غدا الأربعاء، فيما يفترض أن تصل طائرة محملة 32 طنا أخرى من المساعدات من جنيف الخميس.

وختمت المتحدثة أن 'الأولوية بالنسبة للصليب الأحمر حاليا هي أن تستمر المستشفيات بالعمل وأن نقوم بإنقاذ حياة أكبر عدد من الأشخاص'.

من جهتها، أكدت مسؤولة بعثة منظمة 'أطباء بلا حدود' في اليمن ماري اليزابيث انغر لفرانس برس أن الوضع في عدن 'كارثي ويزداد سوءا يوما بعد يوم”.

وأوضحت أن فريق المنظمة في عدن 'لم يعد يستقبل جرحى بإعداد كبيرة منذ بضعة أيام ليس بسبب عدم وجود جرحى وإنما لصعوبة الوصول إلى المراكز الطبية'، لاسيما إلى المستشفى الذي تديره المنظمة في عدن.

وتابعت 'نستقبل منذ أربعة أيام بين 10 إلى 15 جريحا يوميا فقط مقابل 50 إلى 100 قبل ذلك'.

وقالت انغر إن 'السيطرة على أحياء عدن تتغير من فريق إلى آخر كل يوم كما أن الطرقات مقفلة أنها حرب شوارع'.

وأكدت أن 'مجموعات مسلحة مختلفة استولت على أكثر من سبع سيارات إسعاف' داعية جميع الاطراف إلى 'احترام العمل الإنساني'.

وأضافت أن 'الأولوية حاليا هي إدخال فريق تعزيزات طبية من جيبوتي. ونأمل أن يوافق التحالف على ذلك سريعا”. وأشارت إلى أن فريق المنظمة يضم 140 يمنيا وثمانية أجانب.

التعليقات