القاعدة في اليمن تسيطر على مطار المكلا

استولى مسلحو أنصار الشريعة، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، على مطار المكلا في محافظة حضرموت الواقعة في جنوب شرق اليمن، دون أي مقاومة من الكتيبة المكلفة بحراسة المطار، فيما استولت قبائل هناك على منصة نفطية.

القاعدة في اليمن تسيطر على مطار المكلا

استولى مسلحو أنصار الشريعة، فرع تنظيم القاعدة في اليمن، على مطار المكلا في محافظة حضرموت الواقعة في جنوب شرق اليمن، دون أي مقاومة من الكتيبة المكلفة بحراسة المطار، فيما استولت قبائل هناك على منصة نفطية.

وبحسب مسؤول في مطار المكلا، انسحبت الكتيبة الأمنية المكلفة بحراسة المطار دون أي مقاومة، وسيطر مسلحو أنصار الشريعة عليه بسهولة ودون قتال. وكان المطار أحد آخر الأماكن الحيوية في مدينة المكلا الذي لم يسيطر عليه تنظيم القاعدة.

وشن مسلحو تنظيم القاعدة في اليمن يوم الثاني من نيسان (أبريل) الجاري هجومًا واسعا على مدينة المكلا تمكنوا خلال فترة قصيرة السيطرة على الأحياء الرئيسية، وبعد فترة أصبحوا يسيطرون على كامل المدينة التي يسكنها نحو 200 ألف نسمة.

وبعد المطار، لم يبقى شيء في المدينة خارج سيطرة تنظيم القاعدة في اليمن سوى قاعدة عسكرية هي قاعدة اللواء ميكانيكي 27، التي لا يزال جنودها يدينون بالولاء للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

من جهة أخرى، سيطر مقاتلون ينتمون إلى قبائل محلية على منصة نفطية مهمة تبعد أقل من خمسين كلم من شرق المكلا، وذلك بعد انسحاب الجنود الذين كانوا يقومون بحمايتها، بحسب مصدر عسكري.

وقال المصدر إن المنصة الواقعة في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت 'باتت تحت السيطرة الكاملة لمقاتلين قبليين بعدما انسحبت الوحدة العسكرية التي كانت تحميها بعد الظهر من دون مقاومة'.

وتأتي السيطرة على هذه المنصة المرتبطة بحقل المسيلة النفطي في حضرموت إثر سيطرة مسلحين قبليين الثلاثاء على منشأة بلحاف الإستراتيجية لإنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال في جنوب اليمن.

وأعلنت شركة اليمن للغاز الطبيعي المسال إنه تم وقف كل عمليات الإنتاج والتصدير من هذه المنشأة في ظل النزاع المحتدم في اليمن.

التعليقات