اليمن: السعودية تطيح بـ "بنعمر" ومطالب لإندونيسيا بلعب دور الوساطة

في الوقت الذي أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن، جمال بنعمر، أنه يعتزم الاستقالة وذلك بضغوط من السعودية، طالبت منظمة التعاون الإسلامي إندونيسيا بلعب دور الوساطة في الأزمة اليمنية.

اليمن: السعودية تطيح بـ

الحوثيون قرب عدن

في الوقت الذي أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن، جمال بنعمر، استقالته  بضغوط من السعودية، طالبت منظمة  التعاون الإسلامي إندونيسيا بلعب دور الوساطة في الأزمة اليمنية.

وحثت منظمة التعاون الإسلامي، إندونيسيا على  استغلال مشاركتها في مؤتمر زعماء آسيا وأفريقيا الذي يعقد يعقد الاسبوع القادم من أجل التوسط في محادثات بشأن اليمن على أمل تحقيق انفراجة لإنهاء القتال بين المسلحين الحوثيين المدعومين من ايران والتحالف الذي تقوده السعودية.

وقال متحدث باسم مجلس الوزراء الإندونيسي للصحفيين اليوم الخميس: 'استقبلنا سفراء من منظمة التعاون الإسلامي أمس وعبروا عن أملهم بأن تساهم إندونيسيا في حل المشكلة في اليمن.'

وستستضيف اندونيسيا الأسبوع المقبل مؤتمر آسيا-أفريقيا الذي يستمر خمسة أيام في جاكرتا وباندونج بدءا من يوم الاثنين، ومن المتوقع أن يحضره عشرات من زعماء الدول في القارتين.

وعلى صلة، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، اليوم، استقالته وفقا جاء في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة إن بنعمر - وهو دبلوماسي مغربي مخضرم- أثار غضب السعودية ودول خليجية أخرى مؤخرا بسبب طريقته في معالجة محادثات السلام بين المسلحين الحوثيين والحكومة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا.

وأضافوا أن الدول الخليجية -التي تشارك في ضربات جوية تقودها السعودية على مواقع الحوثيين في اليمن- تشعر بأن بنعمر كان متساهلا مع الحوثيين.

وعبر دبلوماسيون غربيون مرارا عن تأييدهم لجهود بنعمر لإحلال السلام في اليمن رغم انهم اعترفوا في أحاديثهم الخاصة بأن غضب الدول العربية الخليجية من بنعمر تزايد في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال دبلوماسي غربي إن ولد شيخ أحمد، هو أحد الأسماء المرشحة للتحل مكان بنعمر.

 

 

التعليقات