اليمن: مناشدات لإعادة فتح مطار صنعاء

ناشدت منظمات الإغاثة والمتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية التحالف الذي تقوده السعودية، الأربعاء، السماح بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ عام

اليمن: مناشدات لإعادة فتح مطار صنعاء

زيد الشامي (أ ف ب)

ناشدت منظمات الإغاثة والمتمردون الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية التحالف الذي تقوده السعودية، الأربعاء، السماح بإعادة فتح مطار صنعاء المغلق منذ عام.

وكان قد أجبر التحالف مطار صنعاء على الإغلاق في وجه جميع الرحلات فيما عدا عدد محدود من رحلات طائرات الأمم المتحدة، في آب/أغسطس الماضي بحجة أن ذلك ضروري لوقف تهريب الأسلحة للحوثيين.

وحذرت منظمات إغاثة من أن إغلاق المطار يعيق توزيع إمدادات ملحة وضرورية أصبح الآن يتم تحويلها إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر.

وقال زيد الشامي وزير النقل في حكومة الحوثيين للصحافيين إن "المرضى لا يمكنهم السفر إلى الخارج للعلاج، كما أصبح من غير الممكن جلب الأدوية".

وناشد المجتمع الدولي الضغط على التحالف العربي ليسمح بفتح المطار.

وقال مجلس اللاجئين النرويجي إن حصار التحالف للمطار يتسبب في وفاة عدد من الناس يفوق عدد من يقتلون في غارات التحالف.

وأشار المجلس إلى أن "10 آلاف يمني قضوا حتى الآن بسبب مشاكل صحية يسعون للعلاج منها خارج البلاد" مستندا إلى أرقام من وزارة الصحة في حكومة الحوثيين.

وأضاف المجلس أن "العدد يفوق عدد قتلى الهجمات العنيفة المخيف والذي يقترب من تسعة آلاف".

وأكد مدير المجلس في اليمن، معتصم حمدان، على ضرورة إعادة فتح المطار.

وقال "من المهم للغاية إعادة فتح جميع قنوات حركة الطيران الداخلية والدولية حتى يتمكن اليمنيون من الحصول على المساعدة، ولكي تصل المساعدات إلى اليمنيين".

التعليقات