اليمن: مقتل 136 مدنيًا خلال أسبوعين بغارات للتحالف

أكد مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إنه تحقق من مقتل 136 مدنيًا يمنيًا في غارات جوية للتحالف العربي، منذ 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

اليمن: مقتل 136 مدنيًا خلال أسبوعين بغارات للتحالف

(أ ف ب)

أكد مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، إنه تحقق من مقتل 136 مدنيًا يمنيًا في غارات جوية للتحالف بقيادة السعودية، منذ 6 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأفاد المتحدث باسم المكتب، روبرت كولفيل، خلال مؤتمر صحفي، أن مسؤولي الأمم المتحدة "قلقون للغاية" من ارتفاع عدد الضحايا المدنيين، جراء الغارات الجوية، منذ مقتل الرئيس اليمني المخلوع، علي عبد الله صالح، مطلع الشهر الجاري.

وأضاف أن الغارات، التي "أسفرت أيضًا عن إصابة 87 شخصًا؛ أصابت قناة تلفزيونية تابعة للحوثيين، ومستشفى بمدينة الحديدة الساحلية (غرب)، وحفل زفاف، وأن إحدى الغارات أسفرت عن مقتل امرأة وتسعة أطفال".

وتابع أن "سبع غارات على مجمع للشرطة في صنعاء، يوم 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أسفرت عن مقتل 43 شخصًا على الأقل، جلهم من نزلاء سجن تابع للمجمع، تردد أنهم موالون للرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي يدعمه التحالف"، مشيرًا إلى أن الاستهداف ربما وقع عن طريق الخطأ.

ولم تعقب قيادة التحالف السعودي على ما أورده مكتب الأمم المتحدة حتى الساعة 20:00 مساء اليوم (بتوقيت القدس).

واليوم، وقّع 355 شخصية عالمية بارزة، بينها حائزون على جائزة نوبل للسلام وقادة دينيون ومشرعون غربيون ومدافعون عن حقوق الإنسان، عريضة تنادي بوقف الحرب باليمن، بعد مرور ألف يوم على اشتعالها.

وجاء في العريضة أن "اليمن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار، ووقف جميع أشكال الحصار على الحصول على الغذاء والوقود والإمدادات الطبية، والاستثمار في عملية سلام جديدة شاملة للجميع".

ومنذ 26 آذار/ مارس 2015 تقود السعودية تحالفًا عسكريًا عربيًا يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلحي الحوثيين، الذين يسيطرون على محافظات، بينها صنعاء منذ 21 أيلول/ سبتمبر 2014.

 

التعليقات