تحالف السعودية يقر بـ"أخطاء" بغارة أدت لمقتل 40 طفلا

أقر التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم السبت، بوقوع "أخطاء" في غارة نفذتها طائرة تابعة له وأدت الى مقتل أكثر من 50 شخصا بينهم 40 طفلا في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.

تحالف السعودية يقر بـ

غارة التحالف أدت لمقتل 51 شخصا، كما أوقعت 79 جريحا (أ.ب)

أقر التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم السبت، بوقوع "أخطاء" في غارة نفذتها طائرة تابعة له وأدت الى مقتل أكثر من 50 شخصا بينهم 40 طفلا في أحد أسواق محافظة صعدة شمال صنعاء.

وقال المتحدث باسم "الفريق المشترك لتقييم الحوادث"، المجموعة التابعة للتحالف والمكلّفة التحقيق في الضربات الجوية، منصور المنصور إن على قيادة التحالف "محاسبة" المسؤولين عن هذه الأخطاء.

وأوضح المنصور في مؤتمر صحافي في الرياض، أن الغارة استهدفت حافلة "تقل قياديين حوثيين" بناء على معلومات استخباراتية، وإن عددا من المسلحين قتلوا في الضربة، لكنه ذكر أن الغارة أدت أيضا إلى "أضرار جانبية"، في إشارة إلى مقتل الأطفال.

وتابع "صدر أمر بعدم استهداف الحافلة لتواجدها بين مدنيين لكنه أتى متأخرا".

وأشار إلى أن الغارة ترافقت مع عدة "أخطاء" بينها "تفويت استهداف الحافلة في مناطق خالية من المدنيين"، وعدم تنبيه الطيار قيادته "حيال احتمال وجود أضرار جانبية".

وذكر المنصور أن "الهدف لم يكن يشكل خطرا آنيا على قوات التحالف وقصف الحافلة في منطقة مدنية لم يكن مبررا في هذا الوقت".

وكان التحالف أعلن فتح تحقيق في الغارة التي وقعت في 9 آب/أغسطس وأثارت تنديدا دوليا عارما. وبحسب الصليب الأحمر، أدت الغارة إلى مقتل 51 شخصا بينهم 40 طفلا، كما أوقعت 79 جريحا بينهم 56 طفلا.

ويقول المسلحون إن الغارة أصابت حافلة مدرسية.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حربا بين المسلحين الحوثيين والقوات الحكومية، تصاعدت مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعما للحكومة المعترف بها دوليا بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة من البلاد بينها صنعاء ومحافظة الحديدة.

وأوقعت الحرب أكثر من عشرة آلاف قتيل منذ تدخل التحالف في 2015 وتسببت بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين.

وأتهم التحالف العسكري بالوقوف خلف غارات أدت إلى مقتل مئات المدنيين.

ورأى المنصور أن على قيادة التحالف محاسبة المتسببين بالأخطاء التي ترافقت مع غارة صعدة.

وقال: "يرى الفريق المشترك أن تبادر قوات التحالف في اتخاذ إجراءات قانونية في محاسبة المتسببين في وقوع هذه الأخطاء والتي أدت إلى وقوع أضرار جانبية في تلك المنطقة".

إلى ذلك، قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي اليمنية عبر حسابها على تويتر، إن الجماعة استهدفت بارجة سعودية قبالة ساحل منطقة جازان بالمملكة.

ولم ترد تقارير عن أضرار أو ضحايا ولم يصدر تعليق عن التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل الحوثيين في اليمن.

بالمقابل، نفى عضو اللجنة الثورية التابعة لجماعة الحوثي، توفيق الحميري، سيطرة قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، على مديرية الظاهر بمحافظة صعدة معقل الحوثيين.

وقال الحميري لـ"أر تي": "المعارك تدور في جازان ونجران وعسير، فكيف سيتمكنون من الوصول إلى الظاهر؟".

وأضاف أن "الانتصارات التي يحققها الجيش واللجان الشعبية باتجاه الأراضي السعودية دفعت التحالف لمثل هذه الإعلانات الزائفة لرفع معنويات مقاتليهم".

وكانت قوات هادي قد أعلنت اليوم فرض سيطرتها، بإسناد من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية على مديرية الظاهر شمال غربي محافظة صعدة.

 

التعليقات