تونس: مصرع عشرات السجناء.. واعتقال مدير الأمن الرئاسي.. والمعارضة تستعد للعودة

سيطرت مشاهد الفوضى والفلتان الأمني على البلدات التونسية اليوم السبت في الوقت الذي أدى فيه رئيس مؤقت جديد اليمين الدستورية إثر اضطرابات من جانب مرتكبي أعمال النهب والسجناء

تونس: مصرع عشرات السجناء.. واعتقال مدير الأمن الرئاسي.. والمعارضة تستعد للعودة

سيطرت مشاهد الفوضى والفلتان الأمني على البلدات التونسية اليوم السبت في الوقت الذي أدى فيه رئيس مؤقت جديد اليمين الدستورية إثر اضطرابات من جانب مرتكبي أعمال النهب والسجناء، وذلك بعد يوم واحد من فرار الرئيس زين العابدين بن علي من البلاد، فيما  صرح راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة التونسي الاسلامي اليوم  السبت بانه "يحضر" للعودة الى بلاده مؤكدا استعداده لتشكيل حكومة وحدة وطنية وذلك في اتصال. من جهة أخرى ذكرت قناة الجزيرة أن مدير أمن الرئاسة التونسية علي السرياتي قد جرى اعتقاله.

ولقي عشرات الأشخاص حتفهم اليوم في حريق اندلع بسجن في مدينة المنستير التونسية. وقال أطباء في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم إن عدد القتلى وصل إلى حوالي 50 شخصا.  ووفقا للبيانات الرسمية، فقج قام سجناء بإشعال النار في مراتب فراشهم، وسريعا ما امتدت ألسنة النيران إلى جميع أنحاء المبنى.

ووفقا لبيانات شهود عيان ، فتح حراس السجن النار على المسجونين أثناء محاولتهم الفرار ، مما أدى إلى مقتل العديد منهم بالرصاص بينهما لقي آخرين حتفهم جراء الحريق.

وفي وقت سابق من اليوم، أدى رئيس مجلس النواب السابق، فؤاد المبزع، اليمين الدستورية كرئيس مؤقت للبلاد بناء على أوامر المجلس الدستوري، الذي أعلن أن زين العابدين بن علي ترك السلطة "بشكل نهائي" بعد 23 عاما من بقائه فيها. وهناك مهلة 60 يوما أمام المبزع لاجراء انتخابات جديدة. لكن في الوقت الذي كان يؤدي فيه اليمين، كافحت قوات الجيش والشرطة لاستعادة النظام في البلاد. ولقي عشرات الأشخاص حتفهم في حريق اندلع بسجن في مدينة المنستير التونسية. وقال أطباء في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)  السبت إن عدد القتلى وصل إلى حوالي 50 شخصا. ووفقا للبيانات الأولية، قام سجناء بإشعال النار في حشايا فراشهم وسريعا ما امتدت ألسنة النيران إلى جميع أنحاء المبنى. ووفقا لبيانات شهود عيان ، فتح حراس السجن النار على المسجونين أثناء محاولتهم الفرار ، مما أدى إلى مقتل العديد منهم بالرصاص بينهما لقي آخرين حتفهم جراء الحريق.

يشار إلى أن تونس تشهد حاليا العديد من الهجمات ضد المباني والمؤسسات العامة بسبب فراغ السلطة في أعقاب فرار الرئيس التونسي زين العابدين بن علي من البلاد الليلة الماضية. ومن شأن تنصيب المبزع رئيسا مؤقتا استعادة النظام الدستوري في تونس. وكان رئيس الوزراء، محمد الغنوشي، أحدث مفاجأة  عندما أعلن أنه سيتولى مقاليد السلطة بعد رحيل بن علي. وينص الدستور على أن رئيس البرلمان وليس رئيس الوزراء هو الذي يتسلم السلطة إذا أصبحت البلاد بلا رئيس. وفر بن علي من البلاد متوجها إلى السعودية بعد احتجاجات استمرت شهرا وأسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص معظمهم من المتظاهرين العزل الذين لقوا حتفهم على أيدي الشرطة. وأصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرا بإرسال طائرة سعودية خاصة إلى تونس  الاحد لإجلاء عدد من السعوديين المحاصرين هناك بسبب الاضطرابات التي تشهدها البلاد. وقال مصدر دبلوماسي سعودي  ان " الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر بإرسال طائرة سعودية إلى تونس لإجلاء 145 أسرة سعودية موجودة في تونس لنقلهم إلى الرياض".ولم يوضح البيان ما إذا كانت البعثة الدبلوماسية السعودية في تونس ستكون من ضمن تلك الأسر أم لا .

التعليقات