تونس: فرض حظر التجول ومواجهات بين رجال أمن ومحتجين

عمد شباب عدد من أحياء ضواحي تونس العاصمة ليلة السبت-الأحد إلى خرق حظر التجول ليلا الذي فرضته السلطات الأمنية التونسية، فيما دوى أزيز الرصاص في أكثر من منطقة في ظل تحليق لمروحيات

تونس: فرض حظر التجول ومواجهات بين رجال أمن ومحتجين
عمد شباب عدد من أحياء ضواحي تونس العاصمة ليلة السبت-الأحد إلى خرق حظر التجول ليلا الذي فرضته السلطات الأمنية التونسية، فيما دوى أزيز الرصاص في أكثر من منطقة في ظل تحليق لمروحيات.

وسُمع إطلاق نار كثيف في ضاحية الكرم شمال تونس العاصمة وذلك بعد نحو ثلاث ساعات من بدء تنفيذ قرار يقضي بحظر التجول ليلا، بينما كان العشرات من شباب هذه الضاحية يقطعون بعض الطرق بإشعال الإطارات المطاطية غير مبالين بحظر التجول.

واستمر إطلاق النار الذي بدأ في حدود الساعة 11:45 ليلا بالتوقيت المحلي، لمدة أكثر من 5 دقائق، وترافق مع إطلاق قنابل مسيلة للدموع، غطى دخانها المنطقة، لتحلق بعد ذلك مروحية في سماء الحي لغاية الفجر.

ولم يتسن معرفة سبب إطلاق الرصاص، وما إذا أسفر عن سقوط ضحايا أم لا، فيما راجت على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" معلومات مفادها أن مجموعة من المحتجين حاولوا إحراق محطة للوقود في الكرم، فتصدت لهم قوات الأمن وفرقتهم بإطلاق الرصاص في الهواء والقنابل المسيلة للدموع.

وبالتوازي مع ذلك، شهدت أحياء أخرى في ضواحي تونس العاصمة، منها حي العمران الأعلى والمروج وحي التضامن، إطلاق نار في الهواء، وتحليق مكثف لمروحية، ما يعني أن قرار حظر التجول ليلا تم خرقه.

وكانت وزارتا الداخلية والدفاع التونسيتان أعلنتا مساء أمس عن فرض حظر للتجول من التاسعة ليلا، ولغاية الخامسة فجرا، في إقليم تونس الكبرى الذي يشمل محافظات تونس العاصمة وبن عروس ومنوبة وأريانة.

وبررت الوزارتان التونسيتان هذا القرار بالحفاظ على أمن المواطنين وسلامة الممتلكات، ظل التوتر الذي شهدته تونس في الأيام الثلاثة الماضية.
 
ويأتي هذا التوتر فيما تشهد تونس اضطرابات أمنية اندلعت على خلفية تصريح لوزير الداخلية السابق فرحات الراجحي اتهم فيه قائد هيئة أركان الجيوش التونسية بالتحضير لانقلاب عسكري في حال تسلم حركة النهضة السلطة، واتهم رئيس الحكومة التونسية المؤقتة بالكذب، ورجل الأعمال كمال باللطيف بأنه رئيس حكومة الظل التي تدير شؤون البلاد.
 
وكانت قد ذكرت وكالة الأنباء التونسية الحكومية في وقت سابق أن الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع قرر إنهاء مهام فرحات الراجحي على رأس الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
 
ولم تقدم الوكالة تفاصيل إضافية حول أسباب هذا القرار، في حين ربطه مراقبون بتصريحات الراجحي.

التعليقات