راشد الغنوشي: الظواهري كارثة على الاسلام وليس له نفوذ في تونس

واضاف الظواهري مهاجما قادة النهضة "انهم يبتكرون اسلاما ترضى عنه وزارة الخارجية الاميركية والاتحاد الاوروبي ومشيخات الخليح، اسلام حسب الطلب، يبيح نوادي القمار وشواطىء العراة وبنوك الربا والقوانين العلمانية".

راشد الغنوشي: الظواهري كارثة على الاسلام وليس له نفوذ في تونس

 

قال راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة الاسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس الاربعاء إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يعتبر "كارثة على الاسلام والمسلمين" مضيفا ان "ليس له نفوذ في تونس".
وقال الغنوشي خلال مؤتمر صحافي في تونس ان "ايمن الظواهري كارثة على الاسلام والمسلمين وليس له نفوذ في تونس" وذلك ردا على الدعوة التي وجهها زعيم تنظيم القاعدة في 10 حزيران/ يونيو الى الانقلاب على حزب النهضة.

واضاف "لا نرى أن أيمن الظواهري له نفوذ في تونس، والتيار السلفي في تونس ليس جزءا من القاعدة بل هو جزء من الحالة التونسية".

وردا على دعوة الظواهري التونسيين إلى الانقلاب على حركة النهضة بسبب تخليها عن المطالبة بأن تكون "الشريعة" الاسلامية مصدرا للتشريع، تساءل الغنوشي "ما عملت هذه المؤسسة (القاعدة)؟ فما من مكان دخلته إلا وحل به الخراب. دخلت افغانستان فاحتلت ودخلت العراق فاحتل ودخلت الصومال فخرب"، مؤكدا ان "مشروع القاعدة مشروع لا يبني .. مشروع هدم وحرب أهلية..ولم يأت للاسلام بخير قط".

وكان الظواهري دعا في تسجيل صوتي بثته الاسبوع الماضي مواقع اسلامية التونسيين الى الانقلاب على حزب النهضة قائلا "يا شرفاء تونس ويا احرارها ويا اهل الغيرة فيها لقد سقطت الاقنعة وانكشفت الوجوه. هبوا لنصرة شريعتكم. حرضوا شعبكم على هبة شعبية دعوية تحريضية لنصرة الشريعة وتأييد الاسلام وتحكيم القرآن".

واضاف الظواهري مهاجما قادة النهضة "انهم يبتكرون اسلاما ترضى عنه وزارة الخارجية الاميركية والاتحاد الاوروبي ومشيخات الخليح، اسلام حسب الطلب، يبيح نوادي القمار وشواطىء العراة وبنوك الربا والقوانين العلمانية".

وفي آذار/ مارس الماضي، أعلنت النهضة التي تهيمن على المجلس الوطني التأسيسي تأييدها ابقاء المادة الاولى في الدستور التونسي التي تنص على ان "تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الاسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها".

ومن جهة اخرى، تطرق الغنوشي الى اعمال العنف التي شهدتها تونس في اليومين الماضيين وتخللها اعتقال السلطات لعشرات من السلفيين، فنفى ان يكون السلفيون في تونس "جناحا عسكريا" للنهضة.

وقال "هذه من أكثر الدعايات سماجة (...) لماذا يحتاج حزب حاكم (النهضة) إلى جناح مسلح؟ إن سلاحنا هو الشرعية والقول ان السلفية جناح مسلح للنهضة كلام لا يستقيم لان السلفية في تونس ليست شيئا واحدا وهناك اختلافات كبيرة بينها".

واعتبر ان "هناك محاولة لتوظيف التيار السلفي لتفجير الساحة السياسية في البلاد" لكنه لاحظ أن "معظم السلفيين أعلنوا أنهم ضد العنف".

وقادت جماعات سلفية مدعومة ببلطجية وخارجين عن القانون أعمال العنف والتخريب احتجاجا على عرض لوحات فنية "مسيئة للاسلام" في معرض نظم الاحد بمدينة المرسى شمال العاصمة.

ودعا الغنوشي "كل التونسيين" الى التظاهر إثر صلاة يوم الجمعة المقبل "للتعبير عن رفض الشعب المساس بمقدساته".

ودانت الرئاسات الثلاث في تونس، الجمهورية والمجلس التأسيسي والحكومة، الاربعاء المجموعات المتطرفة "وتهديدها للحريات" ولكن ايضا "كل مس بمقدسات" الشعب والامة.

 

التعليقات