1300 طالب تونسي يقاتلون ضمن التنظيمات الجهادية بسورية والعراق

ويتصدر التونسيون بحسب تقارير دولية مراتب متقدمة في عدد الجهاديين الذين يقاتلون ضمن التنظيمات المتشددة في الخارج وأبرزها تنظيم داعش

1300 طالب تونسي يقاتلون ضمن التنظيمات الجهادية بسورية والعراق

كشفت نتائج استبيان أجري بالجامعة التونسية ونشر اليوم الخميس أن نحو 1300 طالب تونسي منخرطون في التنظيمات الجهادية خارج تونس.

وأفاد الاتحاد العام لطلبة تونس في مؤتمر صحفي اليوم أن نتائج الاستبيان حول انخراط الطلبة في الإرهاب والذي أجري على مدى ثلاثة أشهر في أغلب الجامعات التونسية كشف عن أن 1300 طالب بالجامعات توزعوا بين سورية والعراق وبدرجة أقل في ليبيا.

وأضاف الاتحاد أن العشرات من بين الطلبة المتورطين في الإرهاب يقبعون اليوم في السجون التونسية.

ويتصدر التونسيون بحسب تقارير دولية مراتب متقدمة في عدد الجهاديين الذين يقاتلون ضمن التنظيمات المتشددة في الخارج أبرزها تنظيم "داعش".

ويسافر أغلب هؤلاء عبر الأراضي الليبية وتركيا ومنها ينطلقون إلى سورية والعراق.

وقال كاتب عام اتحاد الطلبة رياض الدزيري للإذاعة التونسية إن "الأرقام مفزعة. إذا انخرطت نخبة المجتمع التونسي في مثل هذه الممارسات فالأكيد أن النتائج ستكون أكثر كارثية في الأوساط الأقل تعليما".

وكانت وزارة الداخلية التونسية أفادت في وقت سابق بأن عدد الجهاديين التونسيين في بؤر التوتر بالخارج يتراوح ما بين 2500 و3000، من بينهم أكثر من 500 عنصر عادوا إلى تونس أحيل عدد منهم على القضاء في حين يخضع آخرون إلى المراقبة الأمنية.

وكان يمكن لرقم الجهاديين التونسيين في الخارج أن يكون أعلى بكثير إذ أن الداخلية كانت أكدت في منتصف الشهر الماضي بأن الأجهزة الأمنية منعت منذ آذار/مارس عام 2013 أكثر من 12 ألف شاب من السفر لشبهة الالتحاق بمناطق القتال.

وكشفت الملاحقات الأمنية للعناصر المتشددة في تونس والتي يشتبه بانتسابها لكتيبة عقبة ابن نافع أن عددا من العناصر الإرهابية كانوا من بين طلبة وخريجي جامعات الهندسة والعلوم.

وقال الدزيري إن نتائج الاستبيان توضح بأن الطلبة الأكثر استقطابا للحركات الجهادية هم طلبة كليات العلوم مقابل نسبة أقل في كليات الآداب.

التعليقات