تونس: سعيّد يقيل وزير الخارجيّة عثمان الجرندي

أُقيل وزير الخارجية التونسي، وفق بيان مقتضب للرئاسة، لم يُعلن أسباب الإقالة في حين أُعلن تعيين نبيل عمّار خلفا للوزير المقال.

تونس: سعيّد يقيل وزير الخارجيّة عثمان الجرندي

مظاهرة مطالبة برحيل سعيّد (Getty Images)

أقال الرئيس التونسي، قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية عثمان الجرندي، وأُعلن تعيين نبيل عمّار خلفا له.

جاء ذلك في بيان مقتضب نشرته الرئاسة التونسية عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك". ولم تذكر الرئاسة التونسية أسباب الإقالة.

ووفق راديو "موزاييك" الخاص، يشغل عمّار حاليا منصب سفير تونس في بروكسيل.

يذكر أن الجرندي ديبلوماسي تونسي شغل منصب وزير خارجية في حكومة مهدي جمعة (2014) ثم التحق بديوان الرئيس سعيد مستشارا أول مكلفا بالشؤون الدبلوماسية منذ نيسان/ أبريل 2020، وحتى تعيينه وزيرا للخارجية في حكومة هشام المشيشي في آب/ أغسطس 2020 .

وبعد إقالة حكومة المشيشي في 25 تموز/ يوليو 2021 من قبل الرئيس سعيد، أعيد تعيين الجرندي وزيرا للخارجية في الحكومة الحالية برئاسة نجلاء بودن، التي أدت اليمين الدستورية في 11تشرين الأول/ أكتوبر من ذات العام.

وفي 7 كانون الثاني/ يناير الماضي، أقال سعيد وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في حكومة بودن فضيلة الرابحي وخلفتها بعد ستة أيام كلثوم بن رجب.

كما أجرى سعيد في 30 كانون الثاني/ يناير الماضي، تغييرا وزاريا في حكومة بودن عيَنَ بمقتضاه محمد علي البوغديري وزيرا للتربية (التعليم) خلفا لفتحي السلاوتي، وعبد المنعم بلعاتي وزيرا للزراعة خلفا لمحمود إلياس حمزة.

وفي 8 آذار/ مارس 2022، قبل الرئيس سعيّد أول استقالة بحكومة بودن، وهي لكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية، عائدة حمدي.

التعليقات