تونس: منظّمات تدعو لإطلاق سراح موقوفين سياسيين

صدور بيان مشترك عن 11 منظمة و20 شخصية، قبل نظر محكمة الاستئناف بمطلب "الإفراج عن الموقوفين بقضية التآمر على أمن الدولة"، فيما لم يصدر تعليق رسمي.

تونس: منظّمات تدعو لإطلاق سراح موقوفين سياسيين

من مظاهرة في تونس (Getty Images)

دعت منظمات وشخصيات تونسية، اليوم الثلاثاء، إلى إطلاق سراح "موقوفين سياسيين" بالبلاد، فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

جاء ذلك وفق بيان مشترك صدر عن 11 منظمة بينها "الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان"، و"جمعية البوصلة وائتلاف صمود"، و20 شخصية وناشطا حقوقيا بينهم المفكر يوسف الصديق، ورئيس هيئة الانتخابات الأسبق كمال الجندوبي.

وطالب الموقعون على البيان "السلطة القضائية بالقيام بدورها الدستوري في حماية الحقوق والحريات، واحترام دليل البراءة، وتمكينهم (الموقوفين) من محاكمات عادلة".

كما طالبوا "السلطة التنفيذية بعدم التدخل في السلطة القضائية والكف عن بث خطاب يزيد في تقسيم التونسيين ويعمق الأزمة غير المسبوقة التي تعيشها البلاد"، على حد تعبيرهم.

ودعا البيان المشترك "المنظمات والقوى الديمقراطية والمدنية من المجتمع المدني والسياسي وسائر المواطنين إلى المشاركة بكثافة في وقفة المساندة التي تنظمها هيئة الدفاع عن الموقوفين الخميس أمام محكمة الاستئناف (الطعن) بتونس".

وحتى الساعة 13:35 (ت.غ)، لم يصدر عن السلطات تعليق على مطالبات النشطاء التونسيين، غير أنها تؤكد مرارا حمايتها لحقوق الموقوفين والسجناء.

والخميس المقبل، تنظر محكمة الاستئناف بتونس العاصمة في مطلب إفراج عن الموقوفين في قضية "التآمر على أمن الدولة"، قدمته هيئة الدفاع بعد أن تم تأجيل ذلك قبل أسبوع.

ومنذ شباط/ فبراير الماضي، طالت حملة توقيفات في البلاد، سياسيين وإعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، واتهم الرئيس التونسي قيس سعيد في 14 من الشهر نفسه بعض الموقوفين بـ"التآمر على أمن الدولة والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار".

وأبرز الموقوفين على ذمة القضية رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، وأمين عام الحزب الجمهوري عصام الشابي.

ومقابل تشديد سعيد مرارا على استقلال المنظومة القضائية، تتهمه المعارضة باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين لإجراءات استثنائية فرضها في 25 تموز/ يوليو 2021، وتعتبرها "تكريسا لحكم فردي مطلق".

ويتمثل أبرز تلك الإجراءات في "إقالة الحكومة وتعيين أخرى، وحل مجلس القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة، وإقرار دستور جديد عبر الاستفتاء".

التعليقات