وكالة استخبارات كزخستان تتهم إسرائيل ببيعها سلاح لا يصلح للاستخدام

منظومات الأسلحة التي ابتاعتها وزارة الدفاع من شركات إسرائيلية غير جاهزة للاستخدام وما زالت في طور البحث والتطوير

 وكالة استخبارات كزخستان تتهم إسرائيل ببيعها سلاح لا يصلح للاستخدام
اتهمت وكالة الاستخبارات في كزخستان إسرائيل ببيع بلادها سلاح فاسد. واوضحت أنها تجري تحقيقات مع عدد من المسؤولين في في وزارة الدفاع بتهمة الضلوع في صفقات سلاح غير صالح للاستخدام عقدتها مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وكالة الاستخبارات، كازانبلوط بكانزاروف، إن منظومات الأسلحة التي ابتاعتها وزارة الدفاع من شركات إسرائيلية غير جاهزة للاستخدام وما زالت في طور البحث والتطوير. وأشار إلى أن الوكالة تحقق في ممارسات مشبوهة لعدد من المسؤولين في وزارة الدفاع خلال التوقيع على الصفقات مع إسرائيل. وقال إن هذه الصفقات سببت خسارة للحكومة بقيمة 82 مليو ن دولار.

وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية أن القضية المذكورة قد تمس بالعلاقات بين إسرائيل وكزخستان التي وصفتها بالجيدة جدا، والتي شملت تعاونا في مجال السلاح وعدة صفقات ابرمتها شركات إسرائيلية مع الحكومة الكزخستانية.

وأضاف الناطق إن رجل أعمال إسرائيل يدعى بوريس شاينكمان الذي اعتقل في كزخستان في نهاية شهر مارس آذار الماضي ويمثل عدد من الشركات الإسرائيلية خضع للتحقيق في القضية. وأشار إلى أن نائب وزير الدفاع في كزخستان كزيمورت مايرمانوف اعتقل في العاشر من إبريل الجاري بشبهة ضلوعه في الصفقات مع الشركات الإسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الكازخستانية في بيان منفصل إنه كان على اتصال مع وكالة الاستخبارات خلال المفاوضات مع الإسرائيليين. وأنه تبين وجود بعض مواطن الخلل وتعهدت إسرائيل بإصلاحها. يذكر أن صفقات السلاح الاسرائيلية الى كازاخستان وصلت قيمتها الى 300 مليون دولار خلال العامين 2007 - 2008.

التعليقات