طهران تنفي ضبط سفينة ايرانية تحمل اسلحة الى التمرد الحوثي في اليمن

-

طهران تنفي ضبط سفينة ايرانية تحمل اسلحة الى التمرد الحوثي في اليمن
طهران (ا ف ب) - نفت مصادر رسمية ايرانية الثلاثاء ما اذيع من انباء عن ضبط سفينة ايرانية قبالة السواحل اليمنية تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين الذين يخوضون نزاعا مع الجيش في شمال اليمن كما ذكرت قناة "العالم" الايرانية الناطقة بالعربية.

وكان مسؤول محلي في محافظة حجة (شمال غرب اليمن) اكد الاثنين لوكالة فرانس برس ضبط سفينة ايرانية في البحر الاحمر تحمل اسلحة مرسلة الى حركة التمرد الزيدي.واوضح المسؤول ان السفينة التي تحمل خصوصا قذائف مضادة للدبابات ضبطت الاحد قبالة بلدة ليدي الواقعة في محافظة حجة والمتاخمة لمحافظة صعدة.وقال التلفزيون الايراني "انها اكاذيب الاعلامية" وذلك نقلا عن مصادر لم يحددها نفت مصادرة السفينة الايرانية.

وكان المسؤول اليمني الذي رفض كشف اسمه اوضح ان خمسة ايرانيين وهنديا اعتقلوا من السفينة واقتيدوا الى صنعاء حيث تستجوبهم الشرطة.

واكد مسؤول محلي آخر لفرانس برس ان نتائج التحقيق الاولى افادت ان الايرانيين الخمسة كانوا يريدون تسليم شحنة الاسلحة الى المتمردين و"نقل جرحى ايرانيين من المنطقة الى ايران".وتتهم السلطات اليمينة المتمردين بتلقي الدعم من جهات ايرانية.

والاسبوع الماضي، اكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح ان "التمويل يأتي من بعض المرجعيات في ايران"، مشددا في الوقت نفسه على انه لا يتهم الحكومة الايرانية.

واكد الرئيس اليمني ان المتمردين الحوثيين الذين يتواجهون مع سلطات صنعاء للسيطرة على محافظتي صعدة وعمران حيث الحرب مستعرة "يركضون في اتجاه الغرب (...) من اجل ان يكون لهم باع على البحر الاحمر".

وتجددت المعارك بين الجيش والحوثيين في 11 اب/اغسطس في اطار نزاع مستمر منذ 2004 ادى حتى الان الى مقتل المئات وتهجير نحو 55 الف شخص.

التعليقات