اغلاق السفارتين الأمريكية والبريطانية في اليمن

-

اغلاق السفارتين الأمريكية والبريطانية في اليمن

أغلقت السفارتان الامريكية والبريطانية في صنعاء ابوابهما اليوم الاحد بسبب تهديدات من قبل تنظيم القاعدة باستهداف مصالح البلدين في صنعاء.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية: "إنها أغلقت السفارة البريطانية في صنعاء "لاسباب امنية" وذلك بعد مرور ساعات على اعلان الولايات المتحدة اغلاق ابواب سفارتها".

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" عن بيان صادر عن السفارة الأمريكية قولها: "إن السفارة في صنعاء مغلقة اليوم، الثالث من يناير/كانون الثاني بسبب التهديدات المستمرة لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب باستهداف المصالح الأمريكية في اليمن".

وحذر البيان الرعايا الامريكيين بضرورة "الحفاظ على مستوى مرتفع من التيقظ والحذر"، وقال ناطق باسم السفارة الأمريكية انه لن يعلق بشأن ما إذا كان هناك تهديد معين.

يذكر ان محيط السفارة الأمريكية كان قد تعرض لهجوم في سبتمبر/آيلول 2008 نفذه مسلحون بسيارتين ملغومتين ادى إلى مقتل 19 شخصا منهم أمريكية واحدة تبلغ من العمر 18 عاما وستة مسلحين ، لكن لم يؤد الهجوم إلى سقوط قتلى أو جرحى من العاملين في السفارة.

واضطرت السفارة إلى إغلاق أبوابها أكثر من مرة بسبب تلقيها تهديدات خلال السنوات الماضية.

واشتبك أفراد الأمن في اليمن مع متظاهرين في مارس/آذار 2003 كانوا يحاولون اقتحام السفارة مما ادى إلى مقتل شخصين وجرح العشرات.

وفي مارس/آذار 2008 أخطات ثلاثة صواريخ مقر السفارة وسقطت في مدرسة قريبة للبنات مما أدى إلى مقتل حارس امن بالقرب من السفارة.

التعليقات