ايران تبدأ انتاج يوارنيوم مُخصب بنسبة 20 % والغرب يلوح بعقوبات

-

ايران تبدأ انتاج يوارنيوم مُخصب بنسبة 20 % والغرب يلوح بعقوبات
قال التلفزيون الايراني المملوك للدولة ان ايران بدأت يوم الثلاثاء انتاج يورانيوم مُخصب بنسبة 20 في المئة لمفاعل أبحاث في طهران في خطوة قد تزيد الضغط من أجل فرض عقوبات دولية جديدة على الجمهورية الاسلامية.

وقال علي شيرزاديان وهو متحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الايرانية "بدأنا العمل التجهيزي في الساعة 9.30 صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) في حضور ممثلي (الوكالة الدولية للطاقة الذرية)."

وأضاف لرويترز في إشارة الى علي أكبر صالحي رئيس الهيئة "سيعلن الدكتور صالحي (الانتاج) رسميا في الساعة الواحدة ظهرا."

وذكر تلفزيون العالم الرسمي الناطق بالعربية أن انتاج يورانيوم مُخصب بنسبة 20 في المئة بدأ في منشأة نطنز.

وتخصب ايران اليورانيوم في الوقت الحالي الى مستوى 3.5 في المئة. ويتطلب صنع قنبلة نووية تخصيب اليورانيوم بنسبة 80 في المئة أو أكثر.

وقال مسؤول لم يذكر اسمه لتلفزيون العالم "بدأنا اليوم انتاج وقود نووي مخصب بنسبة 20 في المئة .. في حضور مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وأعلنت ايران يوم الاحد أنها ستنتج يورانيوم مخصب الى مستوى 20 في المئة لاستخدامه في مفاعل للابحاث في طهران مما سيزيد شكوك الغرب في رغبة ايران في تطوير قنابل ذرية.

وقادت الولايات المتحدة وفرنسا دعوات لفرض مجموعة رابعة أوسع من العقوبات على ايران بينما صرح نائب برلماني بارز في روسيا بأنه يجب التفكير في اتخاذ إجراءات اقتصادية. وكانت روسيا حثت في الماضي على اجراء محادثات مع ايران بدلا من العقوبات.

وتصر الجمهورية الاسلامية على أن برنامجها النووي لا يهدف الا لتوليد الكهرباء وتقول انها بحاجة للوقود المخصب بنسبة 20 في المئة لمفاعل أبحاث في طهران ينتج النظائر الطبية.

التعليقات