إيران تنفي اتهام عباس لها بمنع التقارب بين حركتي فتح وحماس

طهران ترى أن إجراء انتخابات حرة بمشارکة كافة فئات الشعب الفلسطيني لتقرير المصير هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية.

إيران تنفي اتهام عباس لها بمنع التقارب بين حركتي فتح وحماس

نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست السبت اتهام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبلاده بمنع التقارب بين حركتي فتح وحماس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية قوله: موقف إيران المبدئي من القضية الفلسطينية هو تلاحم الفصائل الفلسطينية واتحادها أمام مخططات الكيان الصهيوني ومن ثم العمل الفاعل لحصول الشعب الفلسطيني علي حقوقه المشروعة.
وكان عباس الذي يزور تونس اتهم إيران بالحؤول دون تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، و تحقيق التقارب بين حركتي فتح وحماس.

وأكد مهمانبرست إن إيران تسعى جاهدة للمساهمة في إقامة دولة فلسطينية وان يعود اللاجئون الفلسطينيون إلى موطنهم، مشددا على ضرورة الحفاظ على الوحدة بين الفصائل الفلسطينية، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم.

وقال المسؤول الإيراني: طهران ترى أن إجراء انتخابات حرة بمشارکة كافة فئات الشعب الفلسطيني لتقرير المصير هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية.

وأوضح عباس الذي يقوم بزيارة تستمر يومين إلى تونس بدعوة من الرئيس زين العابدين بن علي إن إيران لا تريد أن توقع حماس وثيقة المصالحة في القاهرة.

وقال في كلمة ألقاها في ساعة متأخرة من مساء الجمعة في مقر الحزب الحاكم تونس (التجمع الدستوري الديمقراطي)، بعدما اعطوا موافقتهم في مرحلة اولى على هذا الاتفاق، قدم قادة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ذرائع حتى لا يوقعوا الاتفاق، موضحا ان النقطة المهمة في الاتفاق تتعلق بتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في حزيران/ يونيو.

وكانت حركة فتح وقعت الاتفاق الذي تمت التفاوض حوله لاشهر، لكن حماس رفضت اقراره. ويقول عباس إن هدف القيادة الفلسطينية هو " ابعاد الشعب عن الوصاية الإيرانية"...

التعليقات