ايران ترفع شكوى ضد اوباما في الامم المتحدة بتهمة الابتزاز النووي...

-

ايران ترفع شكوى ضد اوباما في الامم المتحدة بتهمة الابتزاز النووي...
ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاربعاء ان ايران تقدمت الى الامم المتحدة بشكوى رسمية ضد الرئيس الاميركي باراك اوباما بتهمة "الابتزاز النووي" لطهران.

وفي السادس من نيسان/ابريل كشف اوباما عن العقيدة النووية الجديدة التي تتعهد فيها بلاده بعدم استخدام السلاح النووي ضد عدو لا يملك هذا السلاح ويحترم قواعد معاهدة حظر الانتشار النووي. لكن ايران وكوريا الشمالية شكلتا الاستثناء من هذه القاعدة.

وفي رسالة سلمها الثلاثاء السفير الايراني محمد خزاعي للامم المتحدة تساءلت ايران عن "نوايا" واشنطن متحدثة عن "تهديدات" بشن هجوم نووي على ايران بحسب الوكالة.

وجاء في الرسالة "على الدول الاعضاء في الامم المتحدة عدم السكوت على مثل هذا الابتزاز النووي في القرن الحادي والعشرين او تجاهله".

واضافت ان "الولايات المتحدة حددت بشكل غير مشروع دولة غير نووية هدفا لاسلحتها النووية وتضع خططا عسكرية على هذا الاساس".

واكدت الرسالة ان العقيدة وما اعقبها من تصريحات للمسؤولين الاميركيين "لا تنم عن نوايا فحسب وانما تشكل ايضا جزءا من وثائق رسمية تعبر عن سياسة الولايات المتحدة في اللجؤ الى السلاح النووي ضد دولة عضو في معاهدة عدم الانتشار النووي".

واضافت ان ذلك يشكل "تهديدا حقيقيا للسلام والامن الدوليين وخرقا لمعاهدة عدم الانتشار النووي".

واستنادا الى الرسالة فان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وجها علنا "تهديدات ضمنية" ب"استخدام السلاح الذري ضد ايران على اساس افتراضات خاطئة تماما".

كما اكدت ايران في الرسالة من جديد التزامها بعالم خال من الاسلحة النووية. وقالت "على اعضاء الامم المتحدة اتخاذ اجراءات حازمة لتدمير جميع الاسلحة النووية لان ذلك هو الضمانة الوحيدة لعدم اللجؤ الى هذه الاسلحة او التهديد باللجؤ اليها".

وتهدد القوى العظمى، وعلى راسها الولايات المتحدة، ايران بعقوبات جديدة لاتهامها بالسعى الى الحصول على السلاح الذري تحت ستار برنامجها النووي المدني الامر الذي تنفيه طهران بشدة.

التعليقات