إيران تكشف عن منظومة دفاع جوي متطورة شبيهة بـ"اس 300" الروسية...

خبراء اسرائيليون: المنظومة التي عرضت في الحفل شبيهة لمنظومة "اتش كيو 9" الصينية، الموازية للمنظومة الروسية المتطورة...

إيران تكشف عن منظومة دفاع جوي متطورة شبيهة بـ
كشفت ايران اليوم في احتفالات يوم الجيش عن تطويرها منظومة دفاع جوي متطورة، قال عنها مصدر عسكري ايراني إنها شبيهة بالمنظومة الدفاعية الروسية "اس 300" التي تعتبر الأكثر تطوراً.

وقال خبراء اسرائيليون بعد مراجعة صور الإستعراض اليوم، لموقع صحيفة "معاريف" إن المنظومة التي عرضت في الحفل شبيهة بمنظومة "اتش كيو 9" الصينية، الموازية للمنظومة الروسية المتطورة.

ووصف الخبير الإسرائيلي في الصواريخ البالستية، تال عنبار، "المفاجأة الإيرانية" على انها "دراماتيكية"، وقال: هذه بالتأكيد قفزة هامة بالنسبة للإيرانيين في ما يتعلق بحماية المواقع الحساسة مثل المواقع النووية...".

وبإمكان المنظومة الصينية "اتش كيو 9" صد طائرات مقاتلة وصواريخ بالستية على بعد 145 كلم، إلا أن ايران أكدت ان المنظومة التي عرضت اليوم هي من تطوير الجيش الإيراني.

وقال رئيس لجنة الامن القومي في مجلس الشورى الايراني، علاء الدين بروجردي ، قبل عدة أيام، اذا ما تخلفت روسيا عن الوفاء بالتزاماتها الرامية إلى تزويد ايران بمنظومة صواريخ اس 300 فاننا سنقوم بدون شك بتصنيع هذه المنظومة. واعرب بروجردي في تصريح لوكالة مهر للانباء عن اعتقاده بان الروس سوف يسلمون ايران منظومة الصواريخ في نهاية الامر لان ايران ترى حتى الآن ان روسيا بلد يفي بالتزاماته .

وذكرت وكالة أنباء إيرانية أن الجيش الإيراني كشف اليوم عن جيل ثالث لصواريخ بالستية ايرانية. وقالت وكالة "فارس"أن الجيش استعرض الاجيال الثلاثة من الصواريخ البالستية الايرانية.

وقدم الجيش عرضا عسكريا شارك فيه عناصر النخبة في الحرس الثوري وميليشيا الباسيج. وانشد الجنود اثناء العرض "بامر من خامنئي اهب حياتي" و"الطاقة النووية حق لنا". ورفعت لافتات تحمل عبارات "الموت لاميركا، الموت لاسرائيل".

واثناء العرض عرضت اثنا عشر طائرة من دون طيار قادرة على القيام بانشطة مراقبة وهجمات بحسب طهران اضافة الى صواريخ مختلفة وغواصات صغيرة.

ومن بين الصواريخ التي عرضت صواريخ "قدر 1" التي يصل مداها الى الفي كلم و"شهاب 3" التي يصل مداها الى 1800 كلم و"سجيل 2" وصواريخ الفاتح ورعد و"نصر 1".

ويمكن ان تصيب الصواريخ الاولى اراضي الدولة العبرية التي لم تستبعد شن عمليات عسكرية ضد المنشآت النووية الايرانية. واكد مسؤولون عسكريون ايرانيون ايضا ان ايران قد تستهدف في حال تعرضها لاي هجوم، "المصالح" الاميركية في المنطقة.

ونقل مراسل "فارس" للشؤون الدفاعية ان صاروخ شهاب 3 الذي يعتبر اول صاروخ ايراني بالستي والذي يعمل بالوقود السائل، اضافة الى صاروخ قدر 1 وهو النسخة المطورة من صاروخ شهاب 3 حيث يبلغ طوله 16 مترا، كما عرض صاروخ سجيل الذي يعمل بالوقود الصلب وهو من تطوير الجيش الايراني .

ولدى ايران صواريخ قيد التطوير يتراوح مداها بين 3000 و 10000 كلم: بدر-110 وهو صاروخ يصل مداه إلى 3000 كلم، شهاب 4 مداه يصل 2500-4500 كلم، شهاب 5 مداه يصل 6000، شهاب 6 صاروخ عابر قارات يصل مداه 10000، إضافة إلى صواريخ متوسطة المدى يصل مداها بين 1000 و 3000 كلم، شهاب 3 ومداه 2100 كلم.

أما الصواريخ قصيرة المدى التي بحوزة إيران: فجر 3، وهي صواريخ يتراوح مداها إلى 1000 كلم، شهاب 2 ومداها 750 كلم، وهي تصميم يعتمد على تصميم السكود، شهاب 1 ومداها 350 كلم وهي تطوير لسكود، فاتح 110 مداها 200 كلم، زلزال 3 وزلزال 2 يصل مداها 200 كلم، وزلزال 1 وفجر 5، فجر 3،فجر 2 وأوغاب.

التعليقات