اعدام خمسة اشخاص بينهم امرأة ادينوا بتنفيذ اعتداءات في مدن ايرانية

.

اعدام خمسة اشخاص بينهم امرأة ادينوا بتنفيذ اعتداءات في مدن ايرانية
ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان خمسة اشخاص بينهم امرأة محكومين بتهمة ارتكاب اعتداءات في عدة مدن ايرانية والارتباط "بمجموعات معادية للثورة" اعدموا شنقا الاحد في سجن ايوين في طهران.

واوضحت الوكالة ان هؤلاء اتهموا خصوصا "باعمال ارهابية تشمل تفجيرات ضد مبان حكومية ومبان عامة في مدن ايرانية"، بدون ان تذكر هذه المدن او توضح تاريخ هذه الهجمات.

كما لا تذكر الوكالة التي نقلت بيانا لمكتب المدعي العام، باي "المجموعات المعادية للثورة" يرتبط هؤلاء الاشخاص.

وقالت ان الاشخاص الخمسة الذين اعدموا هم شيرين علمهولي وفرزت كمنغر وعلي حيدريان وفرهد وكيلي ومهدي اسلاميان.

وذكرت مواقع الكترونية ايرانية تجمع معلومات عن وضع حقوق الانسان في ايران ان مهدي اسلاميان (30 عاما) اوقف في 30 ايار/مايو بتهمة الارتباط بالحركة الملكية "مجلس المملكة" (توندار).

ومهدي هو شقيق محسن اسلاميان احد ثلاثة رجال اعدموا في العاشر من نيسان/ابريل 2009 لاعتداء استهدف قبل عام من ذلك مسجدا في شيراز.

وكان هذا الهجوم اسفر عن سقوط 14 قتيلا وحوالى مئتي جريح في 12 نيسان/ابريل 2008 ونسبته السلطات الى المجموعة المؤيدة للملكية التي تبنته على موقعها.

اما الاربعة الآخرون فكانوا على ما يبدو ناشطين اكرادا مرتبطين بالحركة الانفصالية المسلحة بيجاك القريبة من حزب العمال الكردستاني والمسؤولة عن عدة اعتداءات في كردستان الايرانية.

وقال احد المواقع ان شيرين علمهولي التي يبلغ عمرها 28 عاما اعتقلت في 2008 في طهران وحوكمت في كانون الاول/ديسمبر 2009 بتهمة الارتباط ببيجاك.

وفرزت كمنغر كان مدرسا في مدينة كامياران في محافظة كردستان شمال غرب، اعتقل في تموز/يوليو 2006. وقد حكم عليه بالاعدام في ايار/مايو 2008 بتهمة الانتماء الى الحزب نفسه و"حيازة متفجرات".

وقد اعتبر "عدوا لله" وهي تهمة يمكن ان تؤدي الى الاعدام.

وكان الاتحاد الاوروبي دان في آب/اغسطس 2008 الالحكام باعدام كمنغر ووكيلي وحيدريان الذين قال انهم "افراد من الجالية الكردية"، ودعا طهران الى عدم تنفيذها.

وبذلك يرتفع الى 61 على الاقل عدد الذين اعدموا في ايران منذ مطلع السنة، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى معلومات صحافية محلية.

وفي 2009، اعدم في ايران 270 شخصا على الاقل.

وينص قانون العقوبات الايراني على عقوبة الاعدام في جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح وتجارة المخدرات وبعض حالات الزنى.

التعليقات