الإتحاد الأوروبي يدعو لوقف "سياسة الإغلاق" على غزة

-

الإتحاد الأوروبي يدعو لوقف
من المقرر أن يدعو وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اسرائيل الاسبوع المقبل الى رفع الحصار المستمر منذ ثلاثة أعوام على قطاع غزة ويصفونه بأنه "غير مقبول وغير بناء" حتى بالنسبة لامن اسرائيل.

وفي مسودة بيان أعدت لاجتماع يعقد يوم الاثنين سيدين وزراء الخارجية استخدام العنف خلال العملية الاسرائيلية لمنع قافلة من سفن المساعدات من الوصول الى غزة والتي استشهد خلالها تسعة اشخاص.

كما سيدعون الى اجراء تحقيق "جدير بالثقة وغير متحيز ومستقل".

ويدعو الاتحاد الاوروبي أيضا انه مستعد للمساهمة في آلية جديدة لدخول وخروج السلع إلى ومن قطاع غزة ستكون قائمة على الدخول البري بشكل أكثر انتظاما وربما الدخول بحرا الى القطاع الساحلي البالغ عدد سكانه 1.5 مليون نسمة. وجاء في نسخة من المسودة اطلعت رويترز عليها "سياسة الاغلاق غير مقبولة وغير بناءة بما في ذلك من حيث وجهة النظر الخاصة بأمن اسرائيل.يدعو الاتحاد الاوروبي الى تغيير في السياسة يؤدي الى تدفق المساعدات الانسانية والسلع التجارية والاشخاص دون قيود" الى القطاع بما يتماشى مع قرار للامم المتحدة.

وفي مقالة نشرته صحف أوروبية اليوم الجمعة، قال وزراء خارجية فرنسا وايطاليا واسبانيا انه ينبغي لاسرائيل الغاء سياسة الحصار وذلك بفتح الحدود ومنع دخول بعض السلع بدلا من الاغلاق الكامل للحدود والسماح فقط بدخول عدد قليل من السلع.

وكتب وزراء الخارجية الثلاثة "لضمان أمن الامدادات الكامل نقترح أن يدعم الاتحاد الاوروبي ويمول عمليات تفتيش هناك في ظروف مقبولة للجميع لضمان عدم احتواء البضائع المتجهة الى غزة على أسلحة أو متفجرات."

وأضافوا "يمكن دراسة نظام مماثل للبضائع التي تأتي عن طريق البحر الى غزة من خلال .. على سبيل المثال .. نشر فرق مراقبة تابعة للاتحاد الاوروبي في قبرص."

وفي بيانهم الذي يصدر يوم الاثنين سيجدد وزراء خارجية دول الاتحاد وعددها 27 التأكيد على أن حل الدولتين - الذي ينطوي على اقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية تعيش جنبا الى جنب مع اسرائيل - لا يزال الحل الوحيد طويل المدى للصراع.

وتقول مسودة البيان "الهدف هو التوصل الى اتفاق سلام في غضون 24 شهرا مثلما اتفقت عليه اللجنة الرباعية الدولية (في مارس/ اذار) في اشارة الى الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وتضيف "يجب تسريع كل الجهود لتحقيق المصالحة الفلسطينية. يجب أن يتضمن السلام الشامل تسوية بين اسرائيل وسوريا وبين اسرائيل ولبنان".

التعليقات