كلينتون تعلن بدء المفاوضات المباشرة مطلع الشهر المقبل "دون شروط مسبقة"

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، بعد عصر اليوم عن انطلاق المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل في الثاني من الشهر المقبل.

كلينتون تعلن بدء المفاوضات المباشرة مطلع الشهر المقبل
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، بعد عصر اليوم انطلاق المفاوضات المباشرة بين السلطة الفلسطينية واسرائيل في الثاني من الشهر المقبل.

وقالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ورئيس السّلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، سيزوران البيت الأبيض في الثّاني من أيلول (سبتمبر) المقبل.

وأوضحن أن نتنياهو عباس سيصلان البيت الأبيض يومًا واحدًا قبل تدشين المفاوضات المباشرة، إذ سيكون في استقبالهما الرئيس أوباما وسينضم للقاء كلّ من الرّئيس المصريّ حسني مبارك والعاهل الأردنيّ، الملك عبد الله الثّاني، اللذين تمّ دعوتهما أيضًا من قبل البيت الأبيض.

وصرحت كلينتون أنّ الهَدَف المنشود لتجديد المفاوضات المباشرة هو تناول كافّة القضايا الجوهريّة العالقة بين الجانبين، مضيفةً أنّ طموح البيت الأبيض هو التوّصّل لاتّفاقيّة سلام خلال عام واحد (بدلاً من عامين) من بدء المفاوضات. وأكّدَت كلينتون أنّ المفاوضات ستبدأ دون تحديد شروط مسبقة من قبل الطّرفين. كما وسينضمّ لقائمة المتفاوضين في واشنطن، مبعوث الرّباعيّة الدّوليّة للسلام في الشّرق الأوسط (الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الاتّحاد الأُوروبيّ، روسيا والأمم المتّحدة) طوني بلير، رئيس الوزراء بريطانيا الأسبق.

وصرّح جورج ميتشل، الذي شارك كلينتون المؤتمر الصّحافيّ لإعلان شروع المفاوضات المباشرة، صَرَّحَ بأنّ مكان انعقاد المفاوضات المباشرة غير محدَّد حتّى الآن، لكنه قالَ إنّ جزءًا كبيرًا من المفاوضات سينعقد في الشّرق الأوسط، وأضاف أنّ كافّة القضايا الجوهريّة سيتمّ التّطرّق إليها دون استثناء، بحيث سيتحدّد الأطراف سلمّ الأولويات لتناول هذه القضايا في المفاوضات.

ومن المتوقّع أن تصدر الرّباعيّة الدّوليّة للسلام في الشّرق الأوسط الليلية بيانًا تفصيليًّا حول الشّروع في المفاوضات. من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيّين، صائب عريقات أنّ اللجنة التّنفيذيّة للمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة ستقوم بالاجتماع الليلة في رام للردّ والتّباحث في بيان الرّباعيّة المتوقّع الليلة.

بدوره قال متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه رحب بدعوة الولايات المتحدة الى استئناف المفاوضات المباشرة مع الفلسطينيين.

وقال بيان اصدره مكتب نتنياهو "يرحب رئيس الوزراء نتنياهو بدعوة الولايات المتحدة لبدء مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة."

واضاف أن نتنياهو "دعا الى مفاوضات مباشرة خلال العام ونصف العام الماضيين" وأن الزعيم الاسرائيلي "سعيد بالتوضيح الامريكي بأن المفاوضات ستكون بدون شروط مسبقة".

وقال البيان "تريد اسرائيل اجراء محادثات جادة وشاملة" مضيفا أن " التوصل الى اتفاق يشكل تحديا صعبا ولكنه ممكن".

وتابع ان اسرائيل سوف "تأتي الى المحادثات برغبة حقيقية في التوصل الى اتفاق سلام بين الشعبين سيحمي مصالح الامن القومي الاسرائيلي وعلى رأسها الامن."

التعليقات