باكستان: الفيضانات تتواصل وإخلاء مدينة ثالثة خلال يومين..

الأمم المتحدة: نحو مليون باكستاني انضافوا إلى ستة ملايين آخرين نزحوا من إقليم السند، بينما لا تزال الفيضانات المدمرة تجتاح جنوب البلاد..

باكستان: الفيضانات تتواصل وإخلاء مدينة ثالثة خلال يومين..
أمرت السلطات الباكستانية، أمس الجمعة، بإخلاء مدينة أخرى هي ثاتا التي يسكنها 300 الف نسمة والمهددة بسيول نهر السند الجارفة في جنوب باكستان، البلد الذي يشهد منذ شهر فيضانات مدمرة شردت حتى الان خمسة ملايين ساكن.

وبدأت المياه في الانحسار في الشمال والوسط الأشد تضررا في بداية الكارثة غير أن الأمطار الموسمية الغزيرة مستمرة في الهطول، وادت الى ارتفاع منسوب نهر السند الى مستويات خطرة قرب مصبه، ما دفع في الأيام الأخيرة ملايين الناس الى الفرار من الفيضانات الجديدة التي تشهدها ولاية السند جنوب البلاد.

وتم منذ السبت الماضي إخلاء مدن بعضها يضم مئة ألف شخص بالإضافة إلى آلاف القرى والبلدات.

وانهالت السيول صباح الجمعة عبر ثغرة تي يبلغ عرضها 20 مترا لتغمر حقول القطن وقصب السكر مندفعة باتجاه ثاتا، على ما أفاد في فقير جوغوث.

وجاء أن مهندسي الجيش يحاولون اصلاح السد في موقع يبعد بضعة كيلومترات شرق المدينة، وسط تحذيرات بأنه إذا لم يتم سد الثغرة، ستغمر المياه ثاتا في غضون 48 ساعة".

وكان تم الخميس اجلاء 400 الف شخص من مدن ثلاث مجاورة.

واتسع عرض نهر السند الذي كان يبلغ عادة بضع مئات الامتار لتبلغ المسافة بين ضفتيه في بعض الاماكن، ما يصل الى عشرة كيلومترات.

وكانت قد قالت الأمم المتحدة إن نحو مليون باكستاني انضافوا إلى ستة ملايين آخرين نزحوا من إقليم السند، بينما لا تزال الفيضانات المدمرة تجتاح جنوب البلاد، وناشدت المنظمة الجهات المانحة تنفيذ تعهداتها بدفع التبرعات الضرورية حتى تتمكن من تمويل إغاثة المنكوبين.

وكانت المنظمة الدولية قالت في وقت سابق إن نحو ستة ملايين نزحوا عن ديارهم فرارا من الفيضانات التي بدأت منذ نحو شهر وشردت حتى الآن خمسة ملايين ساكن.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ستيسي ونستون في مؤتمر صحفي "لا يزال الجنوب مصدر القلق، في الساعات الـ48 ساعة الأخيرة نزح نحو مليون شخص".
......

التعليقات