ميتشيل: واشنطن تسعى لإطلاق مفاوضات بين إسرائيل وسورية ولبنان

-

ميتشيل: واشنطن تسعى لإطلاق مفاوضات بين إسرائيل وسورية ولبنان
اعلن المبعوث الأمريكي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل أن الولايات المتحدة تسعى دائما لإطلاق مفاوضات سلام بين إسرائيل من جهة، وسورية ولبنان من جهة أخرى، وذلك يوم أمس، الثلاثاء، قبل استئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية الخميس.

وقال ميتشل للصحافيين في البيت الأبيض "في ما يتعلق بسورية، جهودنا مستمرة في محاولة لالتزام إسرائيل وسورية بشكل ما في محادثات سلام" بين البلدين "وكذلك بين إسرائيل ولبنان".

وكرر ميتشل رغبة الرئيس الاميركي باراك اوباما التوصل الى سلام في كل المنطقة وليس فقط بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وأضاف "عندما أعلن الرئيس تعييني، بعد يومين على تسلمه السلطة، تحدث عن سلام شامل ووصفه بأنه (سلام) بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا وبين إسرائيل ولبنان، وأن تكون إسرائيل في سلام مع جميع جيرانها العرب، وهذا الأمر ما زال هدفنا".

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان الثلاثاء أن موفدا اميركيا سيزور لبنان وإسرائيل في إطار الجهود التي تبذل لتخفيف التوتر الحدودي بين الطرفين، وذلك بعد شهر على الاشتباكات التي وقعت بين جيشي الطرفين، وأدت إلى مقتل ضابط إسرائيلي كبير واستشهاد جنديين لبنانيين وصحافي لبناني.

ولم يوضح بيان الخارجية ما إذا كان الموفد فرديريك هوف، مساعد الموفد الأميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل، قد زار لبنان وإسرائيل.

واوضح البيان أن مهمته هي من أجل "دعم التقدم الذي حققته" قوات الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) ومن أجل "التأكد من الإجراءات التي اتخذت من أجل تخفيف التوتر الى أدنى مستوى والحفاظ على السلام على طول الخط الأزرق" الذي رسمته الامم المتحدة بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من لبنان العام 2000 ليقوم مقام الحدود بين البلدين. وسجل لبنان تحفظه حول عدد من المواقع عند هذا الخط.

التعليقات