كلينتون: الولايات المتحدة ستواصل قيادة العالم على أساس "التجديد القومي" و"الدبلوماسية العالمية"

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم على دور بلادها الرائد في السياسة العالمية مشيرة الى أن الولايات المتحدة تستطيع ويجب وسوف تقود العالم في القرن الجديد.

كلينتون: الولايات المتحدة ستواصل قيادة العالم على أساس
أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم (الأربعاء) على دور بلادها الرائد في السياسة العالمية مشيرة الى أن الولايات المتحدة تستطيع ويجب وسوف تقود العالم في القرن الجديد.

وفيما يعد كخطاب مهم في السياسة الخارجية ألقته أمام مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن أعلنت كلينتون "اننا نعيش لحظة أمريكية تلعب فيها أمريكا دور قيادة ضرورية للعالم ويجب أن نقود بطريقة جديدة".

وأشارت الى أن "اللحظة الأمريكية يجب أن تستغل من خلال العمل الجاد والقرارات الكبيرة من أجل تمهيد الطريق للقيادة الأمريكية في العقود المقبلة". وأكدت ان حل مشكلات السياسة الخارجية يتطلب رؤية "اقليمية عالمية وأن ندرك التداخل والروابط بين المصالح والدول والأقاليم المختلفة وان نقوم بالتقريب بين الدول.. وهذا ما تستطيع أمريكا فقط أن تقوم به".

واطلقت كلينتون وصف "بنيان عالم جديد" على مرحلة قادمة يكون فيه لقائد العالم مسؤوليات كثيرة وفرص متعددة أيضا.

ونفت ان تكون رؤيتها للعالم الجديد "انعزالية" مؤكدة ان "أمريكا لا تقود العام وحدها بل ان العالم ينظر لأن أمريكا تستطيع أن تصل لكل العالم وتستطيع حل وتعبئة الجهود لحل مشكلات ذات طبيعة عالمية ليس فقط من اجل مصالح أمريكا بل من أجل قوة التقدم في العالم".

وشرحت كلينتون أسس السياسة الخارجية الأمريكية التي ذكرت انها تقوم على مبدأين أساسيين الأول "التجديد القومي" و"الدبلوماسية العالمية" ويهدفان الى تقوية مصادر القوة الأمريكية خاصة الاقتصادية والقيمية والاعتماد على الدبلوماسية الدولية لجذب المزيد من الدول لحل مشكلات مهمة وتحقيق أحلام مشتركة.

وأعربت كلينتون عن التزام ادارة الرئيس باراك أوباما بالحفاظ على "اقوى جيش في تاريخ العالم من أجل الدفاع عن أنفسنا عن حلفائنا".

واعلنت انها تريد اتحادا اوروبيا "اكثر قوة"، داعية في المناسبة دول الحلف الاطلسي الى المزيد "من تقاسم المسؤوليات".

واكدت كلينتون فيللابحاث ان الولايات المتحدة برئاسة الرئيس باراك اوباما تعمل على تعزيز روابطها "الثنائية والمتعددة الاطراف" مع اوروبا.

واعتبرت كلينتون "ان الدور العالمي للاتحاد الاوروبي يتنامى" بعد معاهدة لشبونة "الامر الذي يطور ويغير علاقتنا. ستكون هناك تعقيدات ناجمة عن تأقلمنا مع فاعلين جدد مؤثرين مثل البرلمان الاوروبي".

وتابعت تقول "لكنها نقاشات بين اصدقاء ستكون ثانوية على الدوام مقارنة بالمصالح والقيم الاساسية التي نتقاسمها". وقالت ايضا "ما من شك ان اتحادا اوروبيا اكثر قوة هو امر جيد لاميركا وللعالم".

واشادت وزيرة الخارجية بالحلف الاطلسي "الحلف الاكثر نجاحا في العالم". وذكرت بمساهمته في الحرب في افغانستان، مغتنمة الفرصة لتمرير اشارة الى اعلان بعض دوله الاعضاء سحب قواتها من هذا البلد.

وفي خطاب تمحور حول "الدور القيادي لاميركا"، شددت كلينتون على "ان تقاسم المسؤولية" يشكل "مبدأ مركزيا في كل تحالفاتنا". وقالت "اننا نساهم من جهتنا، وفي غالب الاحيان المساهمة الاكبر، لكننا نتوقع ايضا الكثير من الحكومات والشعوب التي نعمل معها".

التعليقات