الإدارة الأميركية تخشى انهيار المفاوضات في الأيام القليلة المقبلة

تخشى الإدارة الأميركية من أن تتفجر المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في الايام القريبة المقبلة، بسبب المأزق الذي بلغته المحادثات في موضوع مستقبل البناء في المستوطنات.

الإدارة الأميركية تخشى انهيار المفاوضات في الأيام القليلة المقبلة
تخشى الإدارة الأميركيةمن أن تتفجر المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين في الايام القريبة المقبلة، بسبب المأزق الذي بلغته المحادثات في موضوع مستقبل البناء في المستوطنات.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن السفير الأميركي في اسرائيل جيمس كاننغهام، قال اقوالا بهذه الروح في استعراض اجراه أمس لسفراء الاتحاد الاوروبي واشار الى أن قلق الادارة ينبع من أن الطرفين لا يزالان يتمترسان عند مواقفهما.

وروى ديلوماسيون اوروبيون بان كننغهام شدد على أن ادارة اوباما تمارس ضغطا على اسرائيل وعلى الفلسطينيين لايجاد حل متفق عليه. واشار الى أنه توجد عدة أفكار لحلول محتملة. ولكن الادارة الأميركية لم ترفع بعد اقتراحا توفيقيا رسميا خاصا بها في هذا الشأن. وقال: "سنقدم اقتراح توفيق فقط اذا طلب الطرفان ذلك، وهذا لم يحصل بعد. نحن قلقون لانه لم يتبقَ زمنا كثيرا لايجاد حل".

واشار السفير الأميركية الى أن قانونيين أميركيين اجروا فحصا جذريا بالتعاون مع اسرائيل بين أن التجميد سينتهي في 25 ايلول في منتصف الليل، وشدد على انه دون حل لهذه المسألة – لن يكون طريق للتقدم في الاتصالات. "السفير الامريكي بث تخوفا حقيقيا لدى الادارة من أن تستطيع المحادثات النجاة حتى نهاية الاسبوع"، قال دبلوماسي حضر الاستعراض. من الجهة الاخرى اشار دبلوماسي اخر الى أن السفير الامريكي لم يكن متشائما على نحو خاص "بل ببساطة وصف صورة الوضع".

التعليقات