كلينتون للفلسطينيين: لا بديل عن المفاوضات المباشرة..

وتضيف أن المطالب الفلسطينية لن تتحقق إلا عن طريق المفاوضات، وتؤكد أن حل الدولتين حيوي بالنسبة لمستقبل إسرائيل، وتطالب بوقف التحريض ضد إسرائيل وإطلاق سراح شاليط..

كلينتون للفلسطينيين: لا بديل عن المفاوضات المباشرة..
فيما وصف بأنه رد على المحاولات الفلسطينية لدفع الهيئات الدولية للإعلان عن دولة فلسطينية، قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، إنه لا يوجد بديل عن المفاوضات المباشرة وجها لوجه، وإنه لا توجد "وصفة سحرية" لاجتياز المأزق بشأن "مفاوضات السلام"،  لكنها قالت انه يمكن مع ذلك التوصل الى اتفاق ببذل جهود جادة.
 
وقالت كلينتون في مأدبة أقامها "فريق العمل الأمريكي بشأن فلسطين" إن المفاوضات ليست سهلة لكنها ضروروية للغاية وتأجيل القرارات أسهل دائما من اتخاذها. وأكدت على أنه "يجب أن يكون واضحا للفلسطينيين بأنهم يستطيعون الحصول على مطالبيهم فقط عن طريق المفاوضات المباشرة".
 
وتابعت أنه "لا يوجد أوهام بشأن حل قضايا الحل الدائم"، وأن واشنطن تعمل على ذلك يوميا، وتحث الطرفين على عدم القيام بخطوات تمس بالثقة وتحدد مسبقا نتائج المفاوضات.
 
كما أوضحت أن "الولايات المتحدة تؤيد حل الدولتين استناد على حدود 67، الذي وصفته بأنه حيوي لمستقبل إسرائيل،  وعلى تبادل أراض متفق عليه، وإقامة دولة سيادية فلسطينية إلى جانب إسرائيل كدولة يهودية، وإنهاء كافة المطالب والادعاءات التاريخية".
 
وقالت كلينتون إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، سيعود إلى المنطقة قريبا.
وأضافت أنه يجب على اسرائيل ان تفعل المزيد لتخفيف" الحصار الاقتصادي" لقطاع غزة، لكنها استدركت بقولها إنه يجب على الدول ان تنأى بنفسها علانية عن حركة حماس وحزب الله. وطالبت دول المنطقة بوقف تزويد حماس وحزب الله بالسلاح.
 
وأشادت بجهود العرب لبناء الاطار لدولة فلسطينية في المستقبل قائلة ان تحسين نظام الادارة العامة يساعد على خلق بيئة مواتية لتعزيز النمو والاستثمار. لكنها اضافت قولها ان الدولة الناشئة ستحتاج الى مزيد من المساندة وخاصة من العالم العربي الذي تخلف عن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي في تقديم التمويل، على حد قولها.
 
وكررت كلينتون الموقف الرسمي الأمريكي من المستوطنات، والذي يتكرر منذ 40 عاما، وقالت إنه لم يتغير. وأضافت أن واشنطن مصممة على إقناع الطرفين بمواصلة الحوار، وطالبت الفلسطينيين بما أسمته "وقف التحريض ضد إسرائيل"، كما طالب بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط.

التعليقات