أردوغان: على من ينتقد برنامج إيران النووي أن يتخلى عن سلاحه النووي

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء اليوم السبت إن الدول التي تعترض على خطة إيران النووية ينبغي أن تتخلى أولا عن الأسلحة النووية التي بحوزتها.

 أردوغان: على من ينتقد برنامج إيران النووي أن يتخلى عن سلاحه النووي
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان مساء اليوم السبت إن الدول التي تعترض على خطة إيران النووية ينبغي أن تتخلى أولا عن الأسلحة النووية التي بحوزتها. واعتبر العقوبات المفروضة على إيران بأنها «غطرسة».

وقال أردوغان في حديث لوكالة "أنطاليا" للأنباء إنه يتعين على دول الشرق الأوسط أن تتجرد من السلاح النووي، ومن بعدهم كافة دول العالم.

وأضاف قائلا: "من ينتقد برنامج إيران النووي يستمر في حيازة سلاح من هذا النوع. أعتقد أن تلك الدول التي تؤيد العقوبات المتغطرسة يجب أن تتخلى عن سلاحها. نحن نتشاطر هذا الراي مع أصدقائنا وإخوتنا الإيرانيين".

وكان الرئيس الإيراني قد صرح اليوم بأنه «يأمل فى أن تستمر المفاوضات وإلا تؤثر عليها العناصر الشيطانية لأن النظام الصهيونى غير راض عنها شأنه فى ذلك شأن الدول المهيمنة». وأضاف أن «إيران شعبا وحكومة لم تكن تثق بهذه المفاوضات مع الدول الغربية لكن الواقع يفرض عليها أن تتفق مع الشعب الإيرانى».

وكان اردوغان قد اكد خلال زيارته لإيران هذا الأسبوع على حق إيران في برنامج نووي سلمي.


و يلتقي اردوغان الرئيس الامريكي باراك اوباما في البيت الابيض في السابع من كانون الاول المقبل ، حسب ما اعلن المكتب الاعلامي للحكومة التركية.
واوضح بيان للمكتب الإعلامي للحكومة التركي ان اردوغان الذي سيلبي دعوة الرئيس الامريكي ، سيبحث معه خلال هذه الزيارة الوضع في افغانستان والعراق. واشار الى ان مواضيع دولية اخرى مثل الشرق الاوسط والقوقاز ومحاربة الارهاب ستكون ايضا على طاولة المحادثات بين "الحليفين والشريكين الاستراتيجيين".

وعمدت تركيا، العضو في الحلف الاطلسي ، خلال السنوات الماضية الى تحسين علاقاتها مع ايران التي زارها اردوغان وحاول المساهمة في تهدئة التوترات بينها وبين الغربيين في الازمة الناشئة بسبب الملف النووي الايراني.

وتحاول تركيا بالاضافة الى ذلك اجراء مصالحة مع ارمينيا. وقد وقعت يريفان وانقرة مطلع الشهر اتفاقا تاريخيا لاقامة علاقات دبلوماسية بينهما واعادة فتح حدودهما المشتركة الامر الذي اشادت به واشنطن.

التعليقات