275 حادثة حيازة مواد مشعة بشكل غير قانوني في السنوات الأخيرة..

-

275 حادثة حيازة مواد مشعة بشكل غير قانوني في السنوات الأخيرة..
قال تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنه في السنوات 1993- 2006، وصلت الوكالة تقارير حول 275 حادثة تتضمن حيازة غير قانونية لمواد مشعة (راديوأكتيفية)، تتضمن البلوتونيوم واليورانيوم المخصب والبيريليوم، التي تستخدم لإنتاج أسلحة نووية.

ويأتي نشر هذا التقرير من قبل "مخزن المعلومات حول التجارة غير القانونية" في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بمناسبة عقد مجلس أمناء الوكالة في مؤتمر ربع سنوي.

وبحسب التقرير فإن 14 حادثاً وقع في العام 2004. وتشير معظم الحالات إلى أن الحديث عن نشاط جنائي لجهات قامت بسرقة هذه المواد من منشآت نووية في بلادهم، وتبحث عن طرق لبيعها.

كما جاء أن جزءاً لا بأس به من هذه الحوادث وقعت في الجمهوريات السابقة للاتحاد السوفييتي وأوروبا الشرقية.

وبحسب التقرير فإنه تم تسجيل حوادث خطيرة في ليتوانيا، حيث جرى تخزين ما يقارب 140 كيلوغراماً من المواد الملوثة باليورانيوم المخصب بدرجة عالية، بالإضافة إلى كمية من البيريليوم، وهي مادة ضرورية لتطوير سلاح نووي. وقد ضبطت هذه الكمية في مخزن أحد البنوك.

إلى ذلك، يتضمن التقرير حوادث مماثلة وقعت في سانت بطرسبورغ وموسكو وتشيكوسلوفاكيا وجورجيا وبلغاريا، بالإضافة إلى محاولات لتهريب هذه المواد في مطار ميونيخ في ألمانيا. وفي جميع هذه الحالات تم ضبط اللصوص أو الذين كانت هذه المواد بحوزتهم، من قبل السلطات المحلية.

ويحذر التقرير من "مخاطر وصول هذه المواد إلى دول مختلفة أو منظمات إرهابية"، كما يطالب الدول التي تمتلك المواد النووية أن تعزز من عملية المراقبة.

التعليقات