أردوغان: العلاقة مع إسرائيل مرتبطة بتلبية شروط أنقرة

-

أردوغان: العلاقة مع إسرائيل مرتبطة بتلبية شروط أنقرة
أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن علاقة تركيا بإسرائيل مرتبطة بتنفيذ الأخيرة لشروط أنقرة في أعقاب مجزرة أسطول الحرية، الذي أوقع 9 شهداء أتراك وعشرات المصابين.

وفي تصريحات نشرتها الأربعاء صحيفة "العرب اليوم" الاردنية، أكد أردوغان أن "علاقتنا مع إسرائيل مرتبطة ارتباطا وثيقا بشروطنا وبما طلبناه منها وستتحدد مستقبلا على ضوء ذلك".

وأضاف في حوار على الموقع الالكتروني للصحيفة "نحن لا نرد اليد التي تمتد لمصافحتنا، لكننا لا نصمت ونقف مكتوفي الأيدي أمام الاعتداء على حقوقنا وعلى خرق القوانين الدولية".

من جانب آخر، أكد أردوغان أن الحرب الإسرائيلية على غزة بين 27 كانون الأول/ديسمبر 2008 و18 كانون ثاني/يناير 2009 و"الحصار الظالم" الذي تفرضه على القطاع "يحول دون تحقيق السلام في المنطقة".

واعتبر أن "السياسة التي تمارسها إسرائيل خصوصا بعد الهجوم على غزة واستمرارها بسياسة الاستيطان، وأخيرا هجومها الوحشي على قافلة الحرية أثبتت أن إسرائيل لن تحقق السلام والأمن بسياستها الاحتلالية والتوسعية". وأضاف أن "السلام في الشرق الأوسط لن يتحقق دون تحقيق الأمن والحرية والعيش بكرامة وإنسانية للشعب الفلسطيني".

وفي ما يتعلق بانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي قال أردوغان "نعمل على أن نصبح عضوا كاملا في الاتحاد الأوروبي، ونأمل أن يتحقق ذلك".

وأضاف "لا أرى أن دخول تركيا الاتحاد الأوروبي يتناقض مع علاقاتنا في الشرق الأوسط أو العالم الإسلامي أو روسيا أو أمريكا، وليس على حساب علاقاتنا بالآخرين وليس بديلا عنها".

التعليقات