أردوغان: شعوب المنطقة عائلة واحدة والمشاكل مصطنعة..

"..معاناة الفلسطينيين تدمي قلوبنا... إنها معاناة تخصنا وتخص ضمير دول المنطقة جميعا "

أردوغان: شعوب المنطقة عائلة واحدة والمشاكل مصطنعة..

شبّه رئيس الوزراء التركي، طيب رجب أردوغان شعوب المنطقة " بأفراد عائلة واحدة تجمعهم ثقافة وتاريخ مشترك مشيرا الى أن الحدود والمسافات واللغات المختلفة لاتشكل عائقا أمام تلاحمهم في بودقة الأخوة والقربى والمحبة".
واضاف في خطاب ألقاه (الثلاثاء) في منتدى إتحاد غرف الصناعة والتجارة بالرياض بحضور رجال الأعمال السعوديين والاتراك:" إن مايصيب السعوديين يصيبنا وما يسعدهم يسعدنا. ونفس الشيء بالنسبة لبقية دول المنطقة. مشاكل العراق مشكلة جميع الأتراك. معاناة الفلسطينيين تدمي قلوبنا ايضا. إنها معاناة تخصنا وتخص ضمير دول المنطقة جميعا".

وشدد أردوغان على ان جميع المشاكل بين دول المنطقة هي "مشاكل مصطنعة". واستشهد بعلاقات تركيا بسوريا في الماضي :" لقد كانت لنا مشاكل كثيرة مع جارتنا سوريا. تم تسويتها جميعا بإرادة الطرفين. وخلصنا في النهاية الى توقيع 51 إتفاقية تعاون مشتركة معها وهو أمر لم يشهده تاريخ تركيا.ثم ألغينا التأشيرات معها ثم مع الاردن وليبيا, فما المانع من الغاء تلك التأشيرات مع السعوديين".

واضاف أردوغان أن تصعيد التعاون مع المملكة العربية السعودية "مهم جداً بالنسبة الى تركيا بقدر الأهمية التي توليها لعضويتها في الإتحاد الاوروبي".

التعليقات