أكثر من 100 ألف متظاهر هندي يتظاهرون ضد زيارة بوش

" الشعب الهندي تجمع هنا ليعبر عن غضبه. لدينا رسالة واحدة: بوش القاتل.. أخرج من هنا"! * المتظاهرون رفعوا الشعارات "بوش الطاغية " و "الموت لأمريكا – الموت لبوش"!!

أكثر من 100 ألف متظاهر هندي يتظاهرون ضد زيارة بوش
تظاهر أكثر من 100 ألف هندي صباح اليوم، الأربعاء، في نيودلهي، ضد زيارة الرئيس الأمريكي جورج بوش للهند.

وسار المتظاهرون في الشوارع وهم يرفعون الرايات السوداء والبيضاء، وهم يهتفون "الموت لبوش".

ونقلت وكالات الأنباء عن السياسي الهندي راج ببر، أحد المتحدثين في المظاهرة، قوله:" الشعب الهندي تجمع هنا ليعبر عن غضبه. لدينا رسالة واحدة: بوش القاتل.. إرجع"!

وجاء أن المتظاهرين رفعوا الشعارات "بوش الطاغية " و "الموت لأمريكا – الموت لبوش".

وكان قد جرى تنظيم مظاهرات احتجاج واسعة في كافة أرجاء الهند احتجاجاً على زيارة بوش.

ورجحت وكالات الأنباء أن المعارضة الشعبية لزيارة بوش للهند هي نتيجة لقيام الولايات المتحدة بغزو أفغانستان والعراق.


وكان قد توجه الرئيس الأميركي جورج بوش أمس الثلاثاء إلى جنوب آسيا لمحاولة إنقاذ اتفاق نووي مع الهند، وإعطاء دفعة للرئيس الباكستاني برويز مشرف.

وهذه هي أول زيارة لبوش للهند وباكستان، والتي ستستغرق 3 أيام، وتأتي بعد ست سنوات من زيارة سلفه بيل كلينتون البلدين. وسيسعى بوش في نيودلهي إلى تشجيع تعزيز علاقات الولايات المتحدة مع الهند. وهنا يشار إلى أن البيت الأبيض قد قلل التوقعات بشأن التوصل إلى اتفاق.

وسيسمح الاتفاق للهند بالحصول على معدات ووقود نووي من الولايات المتحدة حرمت منها فترة طويلة. لكنه يتوقف على موافقة الهند على الفصل بين برامجها النووية المدنية والعسكرية ووضع المفاعلات المدنية تحت إشراف دولي. ويعتقد مسؤولون أميركيون أنه سيتم التوصل لاتفاق في نهاية الأمر.

وهناك موضوعات أخرى كثيرة سيناقشها بوش مع الزعماء الهنود بما في ذلك محاولة "حشد تضامن مناهض لبرنامج إيران النووي"، و"مسألة الحرب على الإرهاب" وحاجة الهند المتزايدة إلى الطاقة واقتصادها الذي ينمو بقوة.

كما سيقوم بوش بزيارة خاطفة لإسلام آباد لإعطاء دفعة لمشرف وهو حليف رئيسي في الحرب الأميركية.

التعليقات