أمنستي تعلن عن أسير الذرة المحرر مردخاي فعنونو – أسير ضمير

-

أمنستي تعلن عن أسير الذرة المحرر مردخاي فعنونو – أسير ضمير
قررت منظمة أمنستي الاعلان عن مردخاي فعنونو، أسير الذرة المحرر، أسير ضمير، وذلك على خلفية الحكم عليه بالسجن لمدة ستة أشهر بادعاء أنه خالف شروط اطلاق سراحه وتحدث إلى صحافيين.

وباركت «اللجنة من أجل شرق أوسط نظيف من السلاح النووي والبيولوجي والكيماوي» قرار المنظمة هذا، مشيرة إلى أنه «مرة أخرى تطأطئ المحكمة رأسها أمام أوامر الشاباك»، حيث يتم الحكم على إنسان بالسجن كونه تحدث إلى صحافيين، وذلك لأول مرة في دولة ديمقراطية.

وكانت محكمة الصلح حكمت، الإثنين، بالسجن الفعلي لمدة ستة شهور على عالم الذرة مردخاي فعنونو، والذي أدين بتهمة خرق أوامر عسكرية صادرة عن القائد العسكري للجبهة الداخلية، والتي فرضت عليه منع إجراء اتصالات مع أجانب أو إجراء مقابلات إعلامية.

وقد اعتبر القرار بالسجن الفعلي مفاجئًا، حيث أن النيابة العامة نفسها توقعت أن يتم إصدار حكم بالسجن مع وقف التنفيذ، ليس أكثر.
وكان فعنونو قد أطلق سراحه في نيسان-أبريل 2004، بعد أن قضى 18 عامًا في السجن، في أعقاب إدانته بالكشف، لصحيفة «ساندي تايمز» البريطانية، عن تفاصيل تتعلق بمركز الأبحاث النووية الإسرائيلية التي عمل فيها. وكان قد أدين قبل شهرين بـ 14 بندًا تتعلق بالاتصال بصحافيين، ومحاولة الوصول إلى مدينة بيت لحم.



التعليقات