الأونروا تستجدي مساعداتٍ عاجلة لمواجهة تخريب الاحتلال

-

الأونروا تستجدي مساعداتٍ عاجلة لمواجهة تخريب الاحتلال
طالبت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" المجتمع الدولي بمبلغ يقارب 186 مليون دولار ، لإعانة حوالي مليون و ستمائة ألف مواطن من الضفة الغربية و قطاع غزة المحتلين بعد ارتفاع مستوى الدمار في السنوات القليلة الماضية .

وقال المفوض العام لـ (الأونروا) ، بيتر هانسن ، للمموّلين خلال اجتماعه بهم في القدس الشرقية المحتلة "إنّ إحصائيّات القتل والدمار والفقر لا تظهر إلا القليل من معاناة السكان في الأراضي المحتلة" ، مشيراً إلى أنه "قد تم تدمير كلّ المناطق المجاورة في مخيّمات رفح و جباليا . فمن خلال مدارس الوكالة نلاحظ الجيل الذي يكبُر يوماً بعد يوم في بيئة مخيفة وعنيفة" ..

وقال هانسن : "إنّ خط الفقر قد تخطّى ثلثي سكان المنطقة" ، على حدّ تأكيده .

ويغطّي طلب المساعدة المالية خمسة برامج و هي 67 مليون دولار لإعادة بناء المساكن لما مجموعه 25 ألف فلسطيني فقدوا بيوتهم بسبب تدمير قوات الاحتلال لها ، و 40.9 مليون دولار لإيجاد فرص عملٍ و تشغيل العاطلين عن العمل المعيلين لحوالي 250 ألف مواطن .

كما يشمل المبلغ 53.7 مليون دولار لتأمين المتطلبات الأساسية من الطعام كالأرز والطحين والعدس والحليب المجفّف لما مجموعه 230 ألف عائلة أو أكثر من مليون شخص ، علاوة على 18.5 مليون دولار لإعانة بعض العائلات مادياً ، والتي تعاني من فقدان المأوى و العمل أو فقدان أو سجن المعيل .

كما يشتمل المبلغ التي تطالب به "الأونروا" على 696 ألف دولار ستخصّص لتقديم الخدمات الصحيّة لحوالي 14 ألف مريض شهرياً ، حيث تقوم سلطات الاحتلال بعزل بعض المناطق في الضفة والقطاع بحيث يتعذّر الوصول إلى الرعاية الصحية ، بينما سيتمّ تخصيص 4 مليون دولار لتتمكّن الأونروا من تغطية نفقاتها خلال تقديم الحماية و الأمن.

التعليقات