الاتحاد الاوروبي يتهم اسرائيل بانتهاك "خارطة الطريق"

سولانا "يعرب عن قلقه بعد القرار الاسرائيلي باصدار تراخيص بناء للمشروع "إي- 1" في معاليه ادوميم. هذا القرار يتعارض مع التزام الاطراف بالامتناع عن اي اجراء منفرد يمكن ان يؤثر على التسوية النهائية"

الاتحاد الاوروبي يتهم اسرائيل بانتهاك
اتهم خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي اسرائيل بانتهاك خطة "خارطة الطريق" بتحركها لتوسيع أكبر مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة.

وقال سولانا في بيان صدر في ساعة متأخرة من مساء امس الخميس ان "الممثل الاعلى يعرب عن قلقه بعد القرار الاسرائيلي باصدار تراخيص بناء للمشروع "إي- 1" في معاليه ادوميم.

"هذا القرار يتعارض مع التزام الاطراف بالامتناع عن اي اجراء منفرد يمكن ان يؤثر على التسوية النهائية مثلما دعت مجموعة الرباعي في لندن في الاول من مارس اذار" في اشارة الى مجموعة الوسطاء الدوليين التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وقال سولانا ان الاتحاد الاوروبي يتوقع ان تحترم اسرائيل تعهداتها بموجب خارطة الطريق التي تشمل تجميد بناء المستوطنات في الاراضي المحتلة.

وتنص خطة السلام تلك التي اقرت في عام 2003 على قيام الاسرائيليين والفلسطينيين بخطوات متبادلة تؤدي الى انشاء دولة فلسطينية مؤقتة.

ويفترض ان توقف اسرائيل كل النشاط الاستيطاني في المرحلة الاولى مقابل اجراءات امنية لوقف العنف يقوم الرئيس الفلسطيني الجديد محمود عباس بتنفيذها.

وقالت مصادر حكومية يوم الاثنين ان اسرائيل تعتزم بناء الاف المنازل الجديدة للربط بين معاليه ادوميم الواقعة بين القدس والبحر الميت على الاراضي المحتلة عام 1967 والقدس.

ويعتبر هذا القرار خطوة في مشروع شارون لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة في مقابل اخلاء مستوطنات قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات الاسرائيلية التي يعيش فيها 235 الف يهودي غير شرعية وعقبة في طريق السلام.

التعليقات