الادارة الامريكية منكبة على دراسة خطة شارون لـ"فك الارتباط" زاعمة انها تنطوي على امكانات ايجابية

على اثر ذلك يقول مصدر في ادارة بوش ان الجهود الاساسية لاستئناف المفاوضات تقع على عاتق الفلسطينيين!!

الادارة الامريكية منكبة على دراسة خطة شارون لـ
قال مسؤولون في البيت الابيض ووزارة الخارجية الاميركية، امس الجمعة، ان ادارة الرئيس جورج بوش ترى ان خطة رئيس الحكومة، اريئيل شارون، لـ"فك الارتباط" من جانب واحد مع الفلسطينيين، تنطوي على امكانات "ايجابية" لكنها تريد ان تدرسها عن كثب قبل الادلاء باي موقف بشانها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول رفيع المستوى في الادارة الاميركية طالبا عدم الكشف عن هويته، قوله "ان الانطباع الاول يشير الى ان الخطة تنطوي على امكانات ايجابية" واضاف انه يتعين بحثها في التفاصيل قبل اعلان موقف منها.

واوضح المسؤول نفسه ان الاميركيين والاسرائيليين يبحثون الاتفاق على "موعد محدد" لارسال وفد اميركي الى المنطقة لبحث خطة شارون.

من جهته اكد المتحدث باسم البيت الابيض لشؤون الامن القومي، شون ماكورماك، مجددا ان الموقف الاميركي لم يتغير لكنه راى ان تفكيك المستوطنات في قطاع غزة يمكن ان يؤدي الى "خفض المواجهات بين الاسرائيليين والفلسطينيين ويحسن حرية الحركة للفلسطينيين".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" ذكرت الجمعة نقلا عن مسؤولين اميركيين لم تسمهم ان واشنطن منكبة على "متابعة" خطة شارون "عن قرب" وان الرئيس بوش سيوفد ثلاثة من معاونيه الاسبوع المقبل الى اسرائيل للحصول على اجابات على عدد من الاسئلة قبل اتخاذ اي قرار.

من ناحيته اعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية الجمعة للصحافيين ان واشنطن تنظر بكثير من الاهتمام بالافكار التي طرحها شارون وان الولايات المتحدة تحمل مسؤولية التعثر الحالي للفلسطينيين بسبب عجزهم على اتخاذ اجراءات حاسمة لمنع العنف والعمليات ضد اسرائيل.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته ان انسحابا من مستوطنات غزة "قد يكون شيئا جيدا (...) نحن متحمسون وايجابيون تجاه هذه الفكرة". واكد هذا المسؤول مع ذلك ان "الامر لا يعني تغييرا في سياسة" الولايات المتحدة.

وردا على ما قاله المسؤول الاميركي اوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر، ان واشنطن لا تدير الظهر لحل يتم التوصل اليه عبر التفاوض للصراع الاسرائيلي-الفلسطيني.

واضاف "اننا نواصل ممارسة الضغوط القوية على الطرفين كي يستأنفا المفاوضات" مع اعتباره ان الجهود الاساسية تقع على عاتق الجانب الفلسطيني الذي "يتوجب عليه اتخاذ اجراءات في المجال الامني نعتقد انها ضرورية من اجل التقدم فعلا".

وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اعلن، الخميس، امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان فريقا اميركيا لم يكشف عن اعضائه سيتوجه الى المنطقة في غضون اسبوع تقريبا لبحث مشاريع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون المتعلقة بازالة المستوطنات اليهودية من قطاع غزة.

واضاف "قلنا للاسرائيليين انه امر مهم واننا نريد اقفال المستوطنات (لكننا) نريد معرفة كيفية اتمام ذلك بالتحديد واين سيذهب المستوطنون وكيف سيؤثر ذلك على انشطة الاستيطان في الضفة الغربية". وقال ايضا "نريد ان نفهم مجمل" المشروع الاسرائيلي.


التعليقات