الامم المتحدة: سوريا سحبت كل قواتها من لبنان

واشنطن تصر على مواصلة التحريض على سوريا وزعم عدم تنفيذها للقرار الدولي بشأن الانسحاب من لبنان* سوريا تقطع اتصالاتها العسكرية مع واشنطن

الامم المتحدة: سوريا سحبت كل قواتها من لبنان
قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان يوان البعثة التي اوفدها الى لبنان للتحقق من انسحاب القوات السورية من هناك خلصت الى ان سوريا سحبت قواتها تماما من البلاد تماشيا مع المطلب الوارد في قرار مجلس الامن.

وقال عنان للصحفيين "تحققنا من ان الجميع انسحبوا بما في ذلك منطقة الحدود." وقال بعد تقديم تقرير الفريق الى اجتماع على الغداء لمجلس الامن "لبنان اصبح اليوم خاليا من كل القوات الاجنبية."

رغم ذلك تواصل واشنطن التحريض على سوريا وزعم عدم استكمالها لسحب قواتها من لبنان. فقد قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس، امس، انه ما زال يتعين على سوريا سحب أفراد مخابراتها من لبنان.

وكانت رايس تتحدث امام مؤتمر اللوبي الصهيوني الموالي لاسرائيل (ايباك)، وقالت: " "لن يهدأ لنا بال. ويجب على سوريا أيضا ان تسحب قوات مخابراتها وتسمح للشعب اللبناني بان يكون حرا"!

كما لم يوضح تقرير الفريق الذي نشر بعد قليل من تصريحات عنان ما اذا كان ضباط المخابرات السورية قد تم سحبهم.

وقال التقرير "انسحاب جهاز المخابرات السوري كان من الصعب التحقق منه لان أنشطة المخابرات بطبيعتها سرية في الغالب."

الى ذلك، قالت صحيفة نيويورك تايمز ان سفير سوريا لدى واشنطن ابلغها قرار سوريا قطع تعاونها العسكري والاستخباراتي مع الولايات المتحدة.

وقال السفير عماد مصطفى للصحيفة في مقابلة اجريت يوم الجمعة الماضي ونشرت على موقع الصحيفة الالكتروني، امس الاثنين، ان بلاده قامت في العشرة الأيام الماضية "بقطع كل روابطها" مع الجيش الامريكي ووكالة الاستخبارات المركزية الامريكية بسبب ما سماه مزاعم امريكية ظالمة.

وقال مصطفى انه يعتقد ان حكومة بوش قررت "تصعيد الموقف مع سوريا" على الرغم من الخطوات التي اتخذها السوريون لمكافحة المسلحين في العراق وعلى الرغم من انسحاب القوات السورية في الاونة الاخيرة من لبنان استجابة لضغوط دولية.

وقال "تساءلنا لماذا ينبغي ان نواصل التعاون؟"

التعليقات