البرلمان التركي يقر ملاحقة العمال الكردستاني شمال العراق

-

البرلمان التركي يقر ملاحقة العمال الكردستاني شمال العراق
وافق البرلمان التركي اليوم، الأربعاء، بأغلبية كبيرة على مشروع قانون تقدمت به الحكومة يسمح بشن عمليات ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وفي جلسة التصويت قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن الموافقة على مشروع القانون لا تعني شن عمل عسكري على الفور.

من جانبه طالب الرئيس العراقي جلال طالباني حزب العمال الكردستاني بمغادرة العراق وإنهاء نشاطاته العسكرية. وفي مؤتمر صحفي في باريس بعد لقائة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، حث طالباني تركيا على عدم شن هجوم لملاحقة عناصر الحزب داخل العراق.

وقد اعتبرت حكومة إقليم كردستان العراق أن أي توغل عسكري تركي في شمال العراق سيشكل "خرقا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة" ودعت أنقرة إلى "الحوار".

وقال المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان جمال عبد لله إن "تخويل الجيش من قبل البرلمان التركي بالتدخل في بلد آخر، هو أمر غير مشروع وخرق لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة".

وأكد أن حكومة إقليم كردستان "تدعم وتشجع جميع الجهود السياسية والدبلوماسية لحل هذه المشاكل وتخفيف التوترات الموجودة على الحدود العراقية التركية، بما فيها جهود الحكومة العراقية".

وقال مراسل الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي إن هدوءا حذرا يسود المنطقة المتاخمة للحدود التركية التي ينشط فيها حزب العمال الكردستاني.

ويبدو أن ذلك الحذر يمتد إلى أكراد سيرناك التركية، الذين يخشون من اتساع نطاق الصراع في المنطقة التي تعتبر الأكثر استقرارا في العراق وامتداده إلى أكراد تركيا.

التعليقات