البيت الابيض ينفي ان يكون اوباما تعهد لعباس بعدم استخدام الـفيتو..

كلنتون : انطلاق المفاوضات غير المباشرة الأسبوع المقبل

البيت الابيض ينفي ان يكون اوباما تعهد لعباس بعدم استخدام الـفيتو..

نفى البيت الابيض ان يكون الرئيس الامريكي باراك اوباما تعهد لرئيس السلطة الفلسطينية في رام الله، محمود عباس بعدم استخدام حق النقض الـ "فيتو" في مجلس الامن، لتعطيل اي قرار يدين استمرار اسرائيل بممارسة سياستها الاستيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض، تومي فيتور إن ما أشيع حول هذا الامر غير دقيق. وأضاف: " سياستنا المتعلقة باسرائيل والأمم المتحدة واضحة ولن تتغير. سنستمر في دعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. "..
وكانت تقارير صحافية تناقلت امس (الجمعة ) انباءا تشير من خلالها الى ان باراك اوباما تعهد لعباس بان واشنطن لن تستخدم "فيتو" في مجلس الامن، لتعطيل اي قرار يدين مواصلة اسرائيل لسياستها الاستيطانية. في محاولة من الادارة الامريكية ترمي لتشجيع الفلسطينيين على العودة لطاولة المفاوضات مع اسرائيل.

واشارت التقارير ذاتها الى ان هذه الضمانات التي تعهد بها اوباما نقلت لعباس بشكل شفهي، خلال اجتماع عقد الاسبوع الماضي بينه واحد كبار الدبلوماسيين الامريكيين، مضيفة ان الاسرائيليين والفلسطينيين على وشك العودة لمفاوضات غير مباشرة

ولفتت التقارير الى عدم وجود اي وثائق رسمية تؤكد هذا التعهد الامريكي للفلسطينيين. وقالت ان واشنطن اعربت عن رغبتها بعدم الاعلان عن هذه الضمانات التي مُنحت للفلسطينيين وابقائها طي الكتمان...!
من جهة اخرى، قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون أمس، الجمعة انها تتوقع ان تبدأ المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين من خلال وسطاء أمريكيين الأسبوع القادم.

وقالت للصحفيين: "سنبدأ المحادثات غير المباشرة الأسبوع المقبل"، وأضافت ان المبعوث الأمريكي الخاص جورج ميتشل سيعود الى الشرق الأوسط.

وقالت كلينتون ان الولايات المتحدة " تتطلع الى الاجتماع الذي ستعقده الدول العربية في القاهرة مساء السبت "لدعم التزام الرئيس (الفلسطيني محمود) عباس بالمضي قدما في هذه المحادثات".

واضافت: "نريد ان نرى الجانبين (الاسرائيلي والفلسطيني) يشاركان في مفاوضات مباشرة في نهاية المطاف ويحلان ...جميع القضايا الصعبة".

التعليقات