الجامعيون العرب في كندا وبريطانيا يذكرون العالم بالابرتهايد الاسرائيلي

النشاط الذي سيقام في ثلاث مدن كندية وفي بريطانيا يأتي إحياءا للذكرى السنوية الثلاثين للمعاهدة العالمية لمنع ومعاقبة جريمة الابارتهايد

الجامعيون العرب في كندا وبريطانيا يذكرون العالم بالابرتهايد الاسرائيلي
تنظم جمعية الطلاب العرب في جامعة تورونتو، وللسنة الثانية على التوالي، "أسبوع الابارتهايد الاسرائيلي" الذي يهدف الى اطلاع الرأي العام على الممارسات العنصرية الاسرائيلية ضد المواطنين العرب والشعب الفلسطيني.

وتجري هذه الفعالية في حرم جامعة تورونتو في مدينة تورونتو, كندا, بالتوازي مع فعاليات تحمل نفس الاسم ستعقد في مدن مونتريال, كيتشنر-وترلو في كندا, وأوكسفورد في بريطانيا, بين الثالث عشر والثامن عشر من شباط 2006.

وستركز فعاليات أسبوع الابارتهايد الاسرائيلي هذا العام على:
1. التمييز المنهجي ضد المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل.
2. حصار الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة داخل السجون المفتوحة التي توازي البانتوستانات في جنوب إفريقا سابقا.
3. التطهير العرقي الذي يتعرض له الفلسطينيون منذ 1947 ومنع الاجئين من حقهم في العودة الى ديارهم.
هذه الممارسات تشكل أسس الابراتهايد الاسرائيلي.

ويعتبر منظمو الاسبوع ان الحل القائم على اقامة دولتين بات اليوم في عداد الاموات, وأي محاولة لتنفيذه سوف تؤدي إلى تحصين الابارتهايد. ودعوا الى اقامة دولة ديمقراطية واحدة لجميع سكانها على أراضي فلسطين التاريخية. تبعا للطريق الذي انتهجته الحركة المناهضة للاباتهايد في جنوب إفريقيا".

وقال المنظمون في رسالة بعثوا بها لموقع "عرب48" إن أحد أهداف هذا الاسبوع هو إطلاق الدعوة لمقاطعة نظام الابارتهايد الاسرائيلي, وإنزال العقوبات الدوليه ضده. وسيقام الاسبوع تحت شعار :"شخص واحد, صوت واحد, دولة واحدة- سوف يرجع اللاجئون."

وسيتخلل الاسبوع العديد من المحاضرات, تقدمها شخصيات معروفة، منها الدكتور أوري ديفيس, الاستاذ وارد تشيرتشيل, احد أبرز الشخصيات الناشطة في مجال حقوق السكان الاصليين, والاستاذ أسعد أبو خليل, المعلق الاعلامي العربي.

التعليقات