الجيش الباكستاني يؤكد اعتقال الملا برادار

الجيش الباكستاني يؤكد اعتقال الملا برادار
اسلام اباد (ا ف ب) - اكد الجيش الباكستاني الاربعاء اعتقال القائد العسكري لطالبان افغانستان الملا عبد الغني برادار الذي يعتبر الذراع اليمنى لقائد الحركة الملا عمر.

وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال اطهر عباس في بيان مقتضب "بعد عملية تحقق مفصلة من الهوية، تأكد ان احد المعتقلين هو فعلا برادار".

واضاف ان "مكان الاعتقال وتفاصيل العملية لا يمكن ان تكشف لاسباب امنية".

واعلنت وسائل الاعلام الاميركية وعلى رأسها صحيفة "نيويورك تايمز" الثلاثاء ان القائد العسكري لطالبان افغانستان اسر في جنوب باكستان قبل ايام في عملية نفذها عملاء في الاستخبارات الاميركية والباكستانية. لكن المتمردين الاسلاميين نفوا ذلك.

والملا برادار هو الرجل الثاني في قيادة حركة طالبان الافغانية بعد مؤسسها وزعيمها الملا محمد عمر.

وقال خبراء في باكستان وافغانستان ان اعتقاله يشكل بدون اي شك ضربة قوية لطالبان.

وقال رحيم الله يوسفزائي الخبير الباكستاني في شرون طالبان "انه صديق مقرب للملا عمر وهما من الجيل نفسه وكان قسما من مجموعة تضم ثلاثين شخصا يعتبرون مؤسسي حركة طالبان".

وقال متخصصون اخرون ان اعتقاله يشكل تحولا في سياسة باكستان حيال طالبان.

وياتي تاكيد اسلام اباد لاعتقاله في وقت يعقد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء مجلسا حربيا حول افغانستان لتقييم اثار الهجوم الذي تشنه القوات الدولية والافغانية في مرجه، احد معاقل حركة طالبان في جنوب افغانستان.

ومنذ السبت يخوض حوالى 15 الف جندي افغاني واجنبي عملية +مشترك+ في وسط ولاية هلمند.

وقد كثفت حركة طالبان التي اطاح بها من السلطة تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة في نهاية العام 2001، هجماتها بشكل كبير في السنتين الماضيتين ووسعت نطاقها الى القسم الاكبر من البلاد متسببة بخسائر متزايدة للقوات الدولية المنتشرة في البلاد والبالغ عددها حوالى 113 الف عنصر.

التعليقات