"الحياة": رئيس محكمة صدام شريك مستوطن إسرائيلي

الجلبي، وهو ابن أخت أحمد الجلبي، اسس مع اسرائيلي عضو في حركة "غوش امونيم"، شركة العراق التي تصف نفسها بأنها "بوابتك المتخصصة إلى العراق الجديد"

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية في عددها الجمعة أن سالم الجلبي الذي يتولى رئاسة هيئة المحكمة المختصة بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، يشارك رجل أعمال إسرائيليا في شركة محاماة تقوم بتقديم خدمات لشركات أمريكية في العراق. أما قاضي التحقيق الذي حرصت الكاميرا امس على عدم اظهار وجهه فهو القاضي رائد الجوحي الذي كلف التحقيق في قضايا مثيرة منها مقتل السي عبدالمجيد الخوئي في النجف العام الماضي. ونقل الجوحي الى بغداد للعمل قاضياً للتحقيق.

وقد أسس الجلبي (41 عاما) وهو ابن أخت زعيم المؤتمر الوطني العراقي أحمد الجلبي، مع الإسرائيلي مارك زيل أحد أعضاء حركة "غوش امونيم" الاستيطانية المتطرفة، شركة العراق القانونية الدولية التي تصف نفسها بأنها "بوابتك المتخصصة إلى العراق الجديد" في بغداد غداة سقوط النظام العراقي، وفقا لما جاء في الصحيفة.

وكان زيل شريكا لأحد صقور الإدارة الأمريكية المعروفين بـ"المحافظين الجدد" دوغلاس فيث مساعد وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في شركة محاماة أمريكية إسرائيلية تعمل في واشنطن وتل أبيب.

وجاء تأسيس هذه الشركة "فانتز" بعد قرار فيث ترك عمله الحكومي ليكون "عميلا أجنبيا" يمثل مصالح إسرائيلية وتركية في الولايات المتحدة.

ومعلوم أن فيث من مؤيدي حزب الليكود الاسرائيلي وكان ممن عملوا لاقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو بالتخلص من اتفاق أوسلو الذي وقعه الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني عام 1993 لكنه عاد ووبخ نتانياهو لدى توقيعه على اتفاق واي ريفر.

وبعد افتتاح شركة قانونية مع الجلبي في بغداد سارع زيل الى تأسيس فرع لشركة "غولدبرغ اند كو" الإسرائيلية في الولايات المتحدة والتي تعمل لمساعدة شركات أمريكية في علاقاتها مع الحكومة الأمريكية لجهة مشاريع اعادة الاعمار في العراق.

وقد نجحت الشركة في تسليم شركات أمريكية عقودا بمئات الملايين من الدولارات.

يذكر أن هذه الشركة ما زالت تستخدم موقعا لشركة "فانتز" التابعة لفيث الذي واجه انتقادات بعد فضيحة تعذيب السجناء في معتقل "ابو غريب".

وكان تراجع نفوذ فيث في الإدارة الأمريكية أثر في علاقات أحمد الجلبي مع واشنطن.

في هذا الإطار تردد أخيرا أن سالم الجلبي يملك استثمارات واسعة في إسبانيا كما قيل أنه مساهم في مشروع "كسانادو ميغامول" في مدريد وهو أحد أكبر المراكز التجارية في البلاد.

التعليقات