الخارجية الروسية: واشنطن ستنتهك ميثاق الأمم المتحدة إذا شنت حربا منفردة على العراق

يوري فيدوتوف: مشروع القرار الأميركي البريطاني المعدل بشأن العراق لن يمر لأن روسيا وفرنسا وألمانيا والصين تعارضه ولن تسمح باعتماده"

الخارجية الروسية: واشنطن ستنتهك ميثاق الأمم المتحدة إذا شنت حربا منفردة على العراق
قال نائب وزير الخارجية الروسي ، يوري فيدوتوف إن مشروع القرار الأميركي البريطاني المعدل بشأن العراق "لن يمر" مشددا على ان " موسكو مصممة على استخدام كل الوسائل التي بحوزتها لمنع ذلك". وأضاف أن مشروع القرار "ولو حصل على غالبية الأصوات في مجلس الأمن لن يعتمد لأن روسيا وفرنسا وألمانيا والصين تعارضه ولن تسمح باعتماده".

يشار هنا الى ان مصادر دبلوماسية عربية كانت قد اشارت في وقت سابق الى ان وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ابلغ اللجنة العربية المنبثقة عن قمة شرم الشيخ التي التقاها بعيد جلسة مجلس الامن الدولي التي انعقدت يوم الجمعة في واشنطن، ان روسيا فرنسا وروسيا والصين مصممة على استخدام حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار اميركي بريطاني في مجلس الامن يجيز استخدام القوة ضد العراق ". وقالت هذه المصادر ان قرار استخدام الفيتو اتخذ بناء على معلومات اوروبية توافرت حول ضمان واشنطن ولندن تسعة اصوات لمصلحة مشروع القرار .

وفي تطور اضافي، حذرت روسيا على لسان وزير خارجيتها يوم امس الولايات المتحدة من شن هجوم على العراق دون تفويض من مجلس الأمن الدولي. واوضح ايفانوف في تصريحات الليلة الماضية إن واشنطن ستنتهك ميثاق الأمم المتحدة إذا شنت حربا منفردة على العراق".و اكد الوزير الروسي ان قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد العراق سيعتبر خرقا للقرارت الدولية ولمبادىء الشرعية الدولية والامم المتحدة " مضيفا " عندما يتم خرق مبادىء الامم المتحدة فعندها على مجلس الامن ان يلتئم ويتباحث بالامر ويتخذ القرارات اللازمة ".

في غضون ذلك ، ما زالت الانباء الواردة من منطقة الخليج العربي تشير الى تسارع في وتيرة التجهيزات و الاستعدادات العسكرية البريطانية والامريكية.

ونقلت المصادر عن متحدث باسم مراقبي الأمم المتحدة على الحدود العراقية الكويتية تأكيده أن بعثة مراقبة منطقة الحدود التابعة للأمم المتحدة بدأت أمس في إجلاء مدنييها إلى مدينة الكويت لأسباب تتعلق بسلامتهم في ضوء هجوم أميركي محتمل على العراق. وقال المتحدث إن العملية تستهدف إجلاء 230 مدنيا كانوا يقيمون في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكويت والعراق التي تمتد لمسافة 200 كلم على طول الحدود.

التعليقات