الرباعي الدولي يحث اسرائيل على تقديم المزيد من التسهيلات للفلسطينيين

اللجنة الرباعية تدعو الى مواصلة العمل المشترك تمهيداً لتنفيذ آلية "خريطة الطريق"* عريقات يطالب اللجنة بالضغط على اسرائيل لتنفيذ التزاماتها

الرباعي الدولي يحث اسرائيل على تقديم المزيد من التسهيلات للفلسطينيين
دعت اللجنة الرباعية الدولية الحكومة الاسرائيلية الى تقديم المزيد من التسهيلات للفلسطينيين في سبيل تدعيم "العملية السلمية" في الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزراء خارجية الرباعي الدولي اليوم (الخميس)، في مقر السفارة الأميركية في لندن، على هامش الاجتماع الوزاري لمجموعة الثماني.

وحسب مصدر مطلع "خصص الاجتماع لتقويم نتائج جولة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اسرائيل والاراضي الفلسطينية و"قمة القدس" بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) ورئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون «الذي لعب دور الاستاذ الموبِخ لتلميذ مُستضعف» كما ذكرت الصحف الاسرائيلية.

وقال مصدر غربي ان اللجنة طالبت الفلسطينيين والاسرائيليين مواصلة "التهدئة" والعمل المشترك من اجل "دفع عملية السلام" تمهيداً لتنفيذ آلية "خريطة الطريق" .

وشارك في اللقاء وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس والامين العام للامم المتحدة كوفي انان ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والممثل الاعلى للسياسة الخارجية الاوروبية خافيير سولانا،


اكدت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس ان بيان اللجنة الرباعية الذى صدر في اعقاب انتهاء اجتماع اعضاء اللجنة في لندن اليوم انه تاكيد على مواقفها السابقة والمعروفة تجاه عملية السلام.

وقال صائب عريقات مسؤول ملف المفاوضات لدى السلطة الفلسطينية لعرب 48 " " ان مواقف اللجنة الرباعية المعروفة هي حث اسرائيل على وقف الاعتداءات ووقف الاستيطان وبناء الجدار ووقف الاجراءات احادية الجانب وحث الطرفين على احترام بعضهما البعض وهذا كله ليس كافيا.

واضاف قائلا " آن الاوان للجنة الرباعية ان تضع آلية تنفيذ وفرق رقابة وجداول زمنية لتطبيق خطة الطريق موضحا ان البيانات وحدها لا تكفي إطلاقا.

واشار الى ضرورة ان تاخذ اللجنة الرباعية الخطوة التالية وهي ترجمة الأقوال الي افعال وتطبيق ما يأتي في البيانات التي نثمنها ونرحب بها طوال الوقت.

وشدد علي ضرورة ان " تتحرك اللجنة الرباعية في القريب العاجل لدى الطرف الإسرائيلي لحثه بجدية على تنفيذ تفاهمات شرم الشيخ وغيرها من القضايا العالقة التي لم نفلح في حل أي منها خلال اللقاء الذي عقد الثلاثاء الماضي بين رئيس الوزراء ارئيل شارون والرئيس محمود عباس".

التعليقات