الرباعي الدولي يعد "خطة عمل" لانسحاب اسرائيل من غزة!

الوثيقة الدولية التي تحمل عنوان "فك الارتباط في غزة.. خطة عمل" تتبنى الموقف الاميركي - الاسرائيلي من عرفات وتدعو الى تقليص صلاحياته وتهميش دوره!!

الرباعي الدولي يعد
أعد رباعي الوساطة في الشرق الاوسط مسودة "خطة عمل" من أجل انسحاب اسرائيل من قطاع غزة تتضمن اقتراحات باصلاح أجهزة الامن الفلسطينية وتقديم دعم مالي لها.

وتتبنى هذه المسودة التي اعدها الرباعي الدولي المؤلف من الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي، موقف الادارة الاميركية واسرائيل من الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات، حيث تدعو الى تقييد دوره وتهميشه.

وعلم ان الشركاء في رباعي الوساطة قد يطلبون من مجلس الامن الدولي مساندة خطة شارون المسماة "فك الارتباط" والتي صادقت عليها الحكومة الاسرائيلية امس الاول الاحد، علما انها لا تضع اي جدول زمني لاخلاء المستوطنات المشار اليها.

ودعت الوثيقة الدولية التي حملت عنوان "فك الارتباط في غزة.. خطة عمل" إلى منح رئيس الوزراء الفلسطيني ومجلس الوزراء "السلطة والهياكل" اللازمة لتوجيه وتنفيذ الاصلاحات السياسية والاقتصادية في غزة!

وتضع مسودة "خطة العمل" حدودا زمنية لاعمال محددة وتمنح فريق مهام بشأن الاصلاحات الفلسطينية ما يصل إلى 60 يوما لتقييم الخطوات الضرورية للانتخابات الفلسطينية.

ومنحت الوثيقة البنك الدولي 60 يوما بالمثل لتقييم حاجات اعادة بناء غزة وتنميتها وايضا قيمة المباني والمعدات التي سيتركها المستوطنون الاسرائيليون بعد اخلاء المستوطنات.

وتمهل الوثيقة الولايات المتحدة 60 يوما "لتسعى إلى افراج اسرائيل" عما يزيد على 180 مليون دولار من العائدات المتأخرة المستحقة للفلسطينيين.

وبموجب "خطة العمل" فان السلطة الفلسطينية ستتلقى دعما للميزانية من صندوق تابع للبنك الدولي "عند انجاز معايير اساسية في الاصلاح."

ويقترح رباعي الوساطة، ايضا، عقد اجتماع مانحين في نهاية سبتمبر ايلول "لايجاد تعهدات بمنح المساعدة الضرورية وتنسيق أولويات المشروعات."

وتريد اللجنة الرباعية ان تنشئ دار مقاصة داخل السلطة الفلسطينية تباشر مسائل التنمية والاعمار في غزة.

وطالبت الوثيقة ايضا القيادة الفلسطينية ان تتخذ "اجراء فوريا في غزة والضفة الغربية لاعادة توكيد وجود الشرطة الفلسطينية وان تفرض القانون والنظام وان تحول دون وقوع هجمات "ارهابية".

وستساعد لجنة اشراف تقودها الولايات المتحدة "في اعادة هيكلة واعادة تدريب اجهزة الامن الفلسطينية" بمساعدة من مصر.

التعليقات