الرباعي يطالب اسرائيل بتخفيف القيود عن الفلسطينيين

عنان يقول ان المجموعة المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة وافقت على مساعدة السلطة الفلسطينية في توفير تكاليف الانتخابات

الرباعي يطالب اسرائيل بتخفيف القيود عن الفلسطينيين
طالب اعضاء اللجنة الرباعية الدولية، سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتخفيف القيود عن الفلسطينيين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في يناير كانون الثاني المقبل، لاختيار خليفة للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وقال كوفي عنان، الامين العام للامم المتحدة، ان المجموعة المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة وافقت على مساعدة السلطة الفلسطينية في توفير تكاليف الانتخابات.

وجاءت تصريحات عنان بعد اجتماع عالي المستوى للجنة الرباعية في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الاحمر حيث يشارك الاعضاء في مؤتمر دولي حول العراق.

واضاف عنان "اذا اراد الناس القيام بحملات انتخابية والتحرك من اجل التصويت فلابد من رفع بعض القيود ونحن نأمل ان يتم ذلك."

وتفرض القوات الاسرائيلية طوقا امنيا مشددا على الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة مستخدمة في ذلك شبكة من نقاط التفتيش والحواجز لتقييد السفر بين المدن ومن المناطق الريفية الى المدن.

وردا على سؤال اذا ما كان يتعين على اسرائيل ازالة الحواجز والانسحاب من البلدات الفلسطينية وحولها قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "بالتأكيد نحن نعتقد بان اي خطوات تهدف الى بناء الثقة يمكن لاسرائيل القيام بها ستكون مفيدة في هذه المرحلة."

واضاف لافروف "يمكن لاسرائيل ان تساعد عن طريق البقاء على اتصال بالفلسطينيين وضمان تمكن الفلسطينيين الراغبين في الادلاء باصواتهم من القيام بذلك."

وكان وزير الخارجية الامريكي كولن باول الذي حضر الاجتماع قد حصل يوم الاثنين على تعهد من اسرائيل بالسماح للفلسطينيين بمزيد من حرية الحركة من اجل تنظيم الانتخابات.

وعن المساعدات المالية للفلسطينيين قال الامين العام للامم المتحدة "يتعين علينا ايضا ان نضمن ان يتوفر لديهم الدعم اللازم للميزانية وليس فقط من اللجنة الرباعية بل من دول اخرى، كما ان هناك مناقشات مع الحكومة الاسرائيلية تتعلق بالافراج عن بعض الاموال المستحقة للفلسطينيين."

وقال لافروف ان مسألة الدعم المالي محورية بالنسبة للانتخابات الفلسطينية.

واضاف رئيس الدبلوماسية الروسية "ناقشنا هذا الامر وانا اعتقد ان اعضاء اللجنة الرباعية سيحاولون القيام بشيء بانفسهم وتشجيع الاخرين بما في ذلك المنظمات الدولية على القيام بالشيء نفسه."

التعليقات