"القاعدة" اعلنت مسؤوليتها عن تفجيرات مدريد

شريط فيديو يعلن مسؤولية القاعدة عن التفجيرات التي تأتي بعد سنتين ونصف من تفجيرات نيويورك وواشنطن "وانتقاما على تعاون اسبانيا مع بوش وحلفائه" ويتوعد الشريط بمزيد من الهجمات

أعلن مسؤولون أسبان، قبيل فجر اليوم الاحد، ان شريط فيديو يزعم أنه من تنظيم القاعدة قال إن القاعدة فجرت قطارات مدريد ردا على تعاون أسبانيا مع الولايات المتحدة وهددت بإراقة مزيد من الدماء .

وقال أنجل اثيبيس، وزير الداخلية الاسباني، إن محطة التلفزيون الاسبانية "تيليمدريد" تلقت اتصالا من رجل يتحدث بلهجة عربية قال ان شريط فيديو وضع في سلة مهملات عند أطراف مدريد. وقامت الشرطة بأخذ الشريط .

ويأتي اعلان المسؤولية بعد أيام من انفجار عشر قنابل في أربعة قطارات في منطقة مدريد مما أدى الى مقتل 200 شخص واصابة 1500 . كما أنه يأتي أيضا قبل فتح مراكز الاقتراع أبوابها لاستقبال الناخبين في الانتخابات العامة الاسبانية.

وقال وزير الداخلية الاسباني إن أسبانيا تفحص مصداقية الشريط وأضاف انه يجب معالجة ذلك بحذر.

وقال اثيبيس للصحفيين "إنه اعلان لرجل يتحدث العربية بلهجة مغربية. ويعلن هذا البيان باسم شخص يقول إنه أبو دوجان الافغاني المتحدث العسكري للقاعدة في أوروبا."

وأضاف ان هذا الاسم غير معروف للمسؤولين الاسبان ولا لأجهزة المخابرات الاجنبية التي طلبت أسبانيا منها المساعدة .

وقالت أسبانيا في باديء الامر ان منظمة ايتا التي تطالب بانفصال اقليم الباسك هي المشتبه به على الارجح في تلك التفجيرات. ولكن اثيبيس أعلن امس، السبت، اعتقال خمسة أشخاص فيما يتعلق بالتفجيرات وبعضهم قد يكون له صلة بمتشددين مغاربة.

وقالت نسخة من بيان شريط الفيديو ترجم من العربية الى الاسبانية ونشرته وزارة الداخلية الاسبانية "نعلن مسؤوليتنا" عما حدث في مدريد بعد عامين ونصف من هجمات نيويورك وواشنطن.

وأضاف الشريط إن ذلك يأتي ردا على "تعاونكم مع المجرم بوش وحلفائه."

وقال إن هذه التفجيرات رد على الجرائم "التي تسببتم فيها" في العالم وخاصة في العراق وأفغانستان وسيكون هناك المزيد.

وأضاف "اذا لم توقفوا ظلمكم" فإن مزيدا من الدماء ستسيل وأن هذه الهجمات ليست سوى شيء بسيط بالمقارنة مع ما سيحدث "مع ما تصفونه بالارهاب."

وقال ان هذا تحذير من أبو دوجان الافغاني المتحدث العسكري باسم القاعدة في أوروب

التعليقات