الولايات المتحدة: على سوريا تغيير موقفها من إيران أو التعرض للتهميش..

الاسد: نحن نحدد كيف ستذهب الأمور ونحن نعرف مصلحتنا ونشكرهم على نصائحهم ولا نقول أكثر من ذلك.

الولايات المتحدة: على سوريا تغيير موقفها من إيران أو التعرض للتهميش..
عادت الخارجية الأمريكية وقالت مجددا، يوم أمس الخميس، إن "على سوريا تغيير موقفها من حليفتها إيران تحت طائلة التعرض للتهميش".

جاء ذلك في أعقاب تصريحات الرئيس السوري، بشار الاسد اليوم في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الايراني، احمدي نجاد في دمشق والتي "سخر فيها" من تصريحات وزيرة الخارجية الامريكية، هيلاري كلنتون التي دعت فيها سوريا الى "البدء بالابتعاد" عن طهران، معتبرا أنه ينبغي على العكس تعزيز العلاقات الثنائية مع إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيليب كراولي: "في تقييمه لمصالح سوريا على المدى الطويل، ما على الرئيس بشار الأسد سوى إلقاء نظرة حوله في المنطقة ليدرك أن سوريا تزداد تهميشا".

واضاف كراولي:"نريد رؤية سوريا تلعب دورا بناء أكبر في المنطقة... لتقول فيها بوضوح إن على إيران تغيير تصرفها".
وكان الرئيس السوري، بشار الاسد "سخر " الخميس من دعوة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لسورية في تصريحات أخيرة لها بأن تنأى بنفسها عن إيران.

وقال: "نحن التقينا اليوم لنوقع اتفاقية ابتعاد بين سورية وإيران، ولكن ربما بسبب خطأ في الترجمة أو محدودية الفهم وقعنا اتفاقية إلغاء التأشيرات، ولا نعرف إن كان هذا يتوافق مع ذاك، لكن أنا أستغرب كيف يتحدثون عن الاستقرار في الشرق الأوسط والسلام وكل المبادئ الأخرى الجميلة ويدعون للابتعاد بين دولتين أي دولتين.. أنا لا أتحدث عن سورية وإيران بغض النظر عن العلاقة الاستراتيجية بينهما وعن الإيمان بالمبادئ المشتركة".

وتابع: " لو افترضنا أن المبادئ مختلفة، والنظر إلى القضايا الأخرى مختلف بالعكس ربما في تلك الحالة نحن بحاجة أكثر إلى تعزيز العلاقات إذا كان فعلاً الهدف هو الاستقرار، ولكن أنا كنت أتحدث عن القرار المستقل وعن التواصل بين الشعوب وعن تعزيز المصالح وعن الدروس التي تعلمناها نتمنى من الآخرين ألا يعطونا دروساً عن منطقتنا وعن تاريخنا.. نحن نحدد كيف ستذهب الأمور ونحن نعرف مصلحتنا ونشكرهم على نصائحهم ولا نقول أكثر من ذلك.

التعليقات