ايران انشات صندوقا بمبلغ ثمانية ملايين دولار لابحاث الانصهار النووي

-

ايران انشات صندوقا بمبلغ ثمانية ملايين دولار لابحاث الانصهار النووي
اعلن رئيس الهيئة الايرانية للطاقة الذرية السبت ان ايران انشات صندوقا بمبلغ ثمانية ملايين دولار لاجراء ابحاث "جادة" في مجال الانصهار النووي كما نقلت عنه وكالة ايسنا.

وقال علي اكبر صالحي انه تم اختيار 50 شخصا سيتفرغون لهذه الابحاث التي اطلقت قبل نحو 30 عاما لكنها "لم تكن جادة حقا" انذاك. واضاف "لكن اليوم اطلقت جديا الابحاث المتعلقة بالانصهار" النووي مشيرا الى ان "الميزانية المبدئية لبرنامج الابحاث هذا هي 80 مليار ريال (8 ملايين دولار)" مشيرا الى ان "الامر يتطلب من 20 الى 30 عاما قبل ان تصبح العملية قابلة للتسويق لكن علينا استخدام كل طاقات البلاد لاعطاء السرعة اللازمة لابحاث الانصهار".

وقد اعتبر الانصهار النووي مصدر الطاقة الاكثر اقتصادا ونظافة ودواما للمستقبل. لكن الابحاث التي جرت في العالم منذ الخمسينات لم تسفر حتى الان عن تطبيق صناعي للالتحام يؤدي الى انتاج الطاقة.

ويمكن انتاج الطاقة النووية بطريقتين، شطر النوايا الذرية الثقلية وهو ما يسمى الانشطار النووي او دمج النوايا الخفيفة فيما يطلق عليه الالتحام النووي. واذا كان الانشطار يستخدم منذ وقت طويل في انتاج الكهرباء فان الحال لا ينطبق بعد على الالتحام. الذي يعتبر عملية صعبة حيث يتعين جمع نواتين ذريتين تميلان للتضاد.

ورغم اتهام جزء كبير من المجتمع الدولي لطهران بالسعي الى انتاج السلاح النووي فانها تصر على ان ابحاثها النووية مخصصة فقط للاستخدامات المدنية والسلمية.

التعليقات